إعلان

ترامب يبحث مع رئيس وزراء سنغافورة القمة مع زعيم كوريا الشمالية هاتفيًا

07:34 م الجمعة 11 مايو 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سنغافورة (د ب أ)

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن أمله أن تسهم القمة القادمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في تحقيق السلام الدائم والأمن في شبه الجزيرة الكورية، وفقا لوزارة الخارجية السنغافورية.

وأدلى ترامب بتصريحاته خلال مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج يوم الجمعة، وفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة.

وستكون القمة التي ستعقد في 12 يونيو في سنغافورة، أول مرة يعقد فيها رئيس أمريكي محادثات مع زعيم كوري شمالي.

وأشاد لي بالقمة المرتقبة باعتبارها "حدثا تاريخيا وحيويا" خلال محادثته مع ترامب ، مضيفا أن سنغافورة تشرف باستضافة القمة، وستبذل قصارى جهدها لتسهيل انعقاد "اجتماع سلس وناجح" ، وفقا للبيان.

وفي وقت سابق اليوم، رحبت كوريا الجنوبية بتحديد موعد ومكان القمة المزمعة بين ترامب وكيم.

وقال كيم أيوي كيوم المتحدث باسم الرئاسة في رسالة نصية للصحفيين: "نأمل أن تنجح هذه القمة في نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وإحلال السلام الدائم بها"، حسبما أفادت وكالة أنباء يونهاب.

وتأتي محادثات ترامب وكيم المرتقبة بعد أكثر من عام من التصريحات الحادة بين الجانبين، وتشديد العقوبات على كوريا الشمالية وسط سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية من قبل بيونج يانج.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية السنغافورية في بيان إن سنغافورة "سعيدة" لاختيارها كموقع لاستضافة القمة التاريخية وإنها تأمل أن "يعزز هذا الاجتماع آفاق السلام في شبه الجزيرة الكورية".

وأشار البيت الأبيض إلى "حياد سنغافورة وقدرتها على ضمان أمن كلا الزعيمين، كأساس للقرار".

من ناحية أخرى، بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات للدفاع الجوي لمدة أسبوعين، كما كان مخطط لها، حسبما أكد متحدث باسم وزارة الدفاع في سول.

وتشارك حوالى 100 طائرة حربية فى المناورات ، وفقا لتقارير وسائل الاعلام الكورية الجنوبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان