إعلان

ممثل المفوضية الأوروبية يحتفل بيوم أوروبا في المعهد السويدي بالإسكندرية

12:48 ص الخميس 10 مايو 2018

مارك لويكس غيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

قال مارك لويكس غيسي، عضو وحدة الدراسات المتقدمة بالمفوضية الأوروبية، إن مشاركة المعرفة بين الشعوب أمر ضروري، ويُعد بمثابة اقتصاد خفي، مشيرًا إلى أهمية تبادل الثقافات لإحداث التغيير.

جاء ذلك خلال احتفال المعهد السويدي في الإسكندرية بيوم أوروبا، مساء الأربعاء، وهو اليوم الذي تحتفل خلاله كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بذكرى "إعلان شومان" الذي مهّد لتأسيس الاتحاد بعد اقتراح من وزير الخارجية الفرنسي روبرت شومان، في 9 مايو عام 1950 .

وأكد ممثل المفوضية الأوروبية ضرورة تشجيع الابتكار والاختراع والحداثة من أجل تطوير المجتمعات بهدف ما وصفه بإحداث التغيير ومواجهة الأزمات وعلاجها، لافتًا إلى دور الثقافة كركيزة أساسية في عملية التطوير، فضلًا عن إعلاء مفاهيم الأخلاق والتراث من أجل نهضة المجتمعات.

وتابع ""غيسي" أن النساء قادرات على إحداث التغيير معتبرًا أن المرأة أصبحت متقدمة خطوة على الرجل، ما يجعل على عاتقهن مسؤولية كبيرة في الوقت الحالي، مشيرا إلى ضرورة التكامل بين الرجل والمرأة في كل المجالات .

يشار إلى أن يوم أوروبا هو احتفال سنوي للسلام والوحدة في أوروبا تشهد كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في التاسع من مايو لتخليد ذكرى إعلان شومان أو "إعلان 9 مايو 1950"، إذ أعلن رجل الدولة ووزير الخارجية الفرنسي آنذاك روبرت شومان، اقتراحه الذي يعتبر بمثابة أول وثيقة رسمية أعلنت ولادة الاتحاد الأوروبي، وجرى ترسيم اليوم عام 1985 بقرار من المجلس الأوروبي في اجتماع له بميلانو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان