وزير الدفاع الإسرائيلي يطرح حلاً للقضية الفلسطينية

04:54 م الخميس 26 أبريل 2018

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

القاهرة – (مصراوي):

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن حل القضية الفلسطينية يكمن في إقامة دولة لليهود فقط، لا يسكنها عربيًا، وأخرى للفلسطينيين، موضحًا أن آلية تطبيق ذلك تكمن في "نقل الحدود غربًا".

إعلان

وأضاف ليبرمان –في تصريحات لصحيفة إيلاف- "لا نريد بيتهم ولا أرضهم، وليأخذوا كل شيء معهم" في إشارة إلى عرب 48 الذين يسكنون في أماكن متفرقة داخل الحدود الإسرائيلية كمثلث فلسطين الذي يضم مدن "جنين ونابلس وطولكرم".

واقترح وزير الجيش الإسرائيلي تبادل الأراضي والسكان بين إسرائيل والفلسطينيين، قاصدًا نقل مناطق عربية مثل منطقة المثلث، من السيادة الإسرائيلية إلى السيادة الفلسطينية عبر نقل الحدود غربًا.

وقال إن المشكلة الحقيقية تكمن في أن عرب إسرائيل أنفسهم لا يريدون ذلك، لأنهم يتمتعون في إسرائيل بحرية التعبير، وينعمون بالتأمينات والضمانات، وينالون امتيازات، ومنافع أخرى، لكن في أي حل مستقبلي، سيكون هناك حل جذري لمسألة عرب إسرائيل.

وأوضح أن أغلبية عرب إسرائيل يعرفون أنفسهم بأنهم فلسطينيين ويعتبرون العلم الفلسطيني علمهم، وهناك أعضاء عرب في الكنيست يعتبرون علم إسرائيل خرقة بالية، فضلا عن أن الفلسطينيين يردون دولة فلسطينية خالية من اليهود، لذا لا يوجد أي سبب يمنع تبادل الأراضي مع السكان، ولا يوجد أدنى مشكلة لتغيير الحدود.

واستطر "يجب أن يكون الحل إقليميًا عامًا وليس على مراحل، وأن يتضمن ثلاث أمور أساسية: الحل مع الفلسطينيين واقامة دولة لهم، مع حل لمسألة عرب إسرائيل وتبادل سكان واراضي وسلام وتطبيع مع كل الدول العربية. اوضحنا أن على الدولة الفلسطينية أن تكون منزوعة السلاح تمامًا، وان تكون هناك سيادة امنية إسرائيلية في غور الأردن والضفة الغربية".

إعلان