أهم التصريحات العالمية في 24 ساعة: كفوا عن الأذى أو تقبلوا العزلة

12:22 ص الأحد 04 مارس 2018

إعداد – محمد الصباغ:

قال وزير الدولة للشئون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش إن حل الأزمة القطرية لن يأتي إلا من بوابة الرياض، فيما أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن سفير بلاده لدى القاهرة سيعود يوم الإثنين، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن تمديد العقوبات الأمريكية على بلاده غير شرعي.

1 – قرقاش: كفوا عن الأذى أو تقبلوا العزلة

وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش (أرشيفية)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن حل الأزمة القطرية لن يتأتّى إلا من داخل الخليج، وتحديدًا من العاصمة السعودية الرياض، مُشيرًا إلى أن الدوحة أمام خيارين: إما التوقّف عن إلحاق الضرر بجيرانها أو تقبّل العُزلة المفروضة عليها من قِبل دول المُقاطعة الأربع.

وكتب قرقاش: "يتضح مجددًا أن خروج قطر من أزمتها حلّه خليجي وبوابته الرياض، تكلفة سياسة قطر الحالية عالية للغاية، وبعيدا عن التحركات اليائسة والتطبيل المدفوع له، تبقى الخيارات واضحة". وتابع: "كفوا عن الأذى أو تقبلوا العزلة".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

2- إبراهيم غندور: سفير السودان يعود إلى القاهرة الإثنين

وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور (أرشيفية)

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن بلاده ستعيد سفيرها إلى القاهرة يوم الاثنين بعد شهرين من استدعائه وسط توتر متزايد في علاقات البلدين، حسبما أفادت وكالة رويترز.

ووفقا للوكالة، قال غندور إن "علاقات الشعبين والبلدين تاريخية، والحفاظ عليها مسؤولية، ووضعها في الطريق الصحيح واجب".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

3- بيسكوف: تمديد العقوبات الأمريكية على روسيا غير شرعي

المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف (أرشيفية)

وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف، تمديد العقوبات الأمريكية ضد روسيا بأنه "غير شرعي"، مشيرا إلى أن هذه العقوبات تضر بالشعبيين الأمريكي والروسي.

وقال بيسكوف: "إن الكرملين يعتقد أن تمديد العقوبات الأمريكية على روسيا لمدة عام آخر "غير شرعي"، مضيفا "أن هذه القضية ليست على جدول أعمالنا.. ونحن لم نبدأ أبدا بهذه العقوبات، ونعتبرها ضارة لشعبي البلدين وللعالم بأسره".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

4- العبادي: تضحيات العراقيين ضد داعش لا يجب نسيانها

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (أرشيفية)

طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بضرورة التمسك بالإنجاز الكبير الذي حققه العراقيون بانتصارهم على تنظيم داعش.

وقال العبادي، خلال كلمة في احتفالية الانتصار الكبير التي اقامتها قيادة العمليات المشتركة، إن "التضحيات يجب ان لا تُنسى".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

5- ترامب: عجزنا التجاري بسبب اتفاقياتنا الغبية

 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيفية)

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاتحاد الأوروبي بفرض ضرائب على السيارات إذا قام التكتل الأوروبي بزيادة الرسوم الجمركية على الشركات الأمريكية.

وقال ترامب عبر تويتر: "إذا كان الاتحاد الأوروبي يرغب في زيادة رسومه وعوائقه الضخمة بالفعل أمام الشركات الأمريكية التي تقوم بأعمال هناك، فإننا سنقوم ببساطة بفرض ضرائب على سياراتهم التي تتدفق بحرية إلى الولايات المتحدة".

كما اشتكى ترامب أيضا من العجز التجاري الذي أرجعه إلى "اتفاقياتنا وسياساتنا التجارية الغبية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

إعلان