إعلان

باكستان تطلق تطبيق "تشوكاس" لمكافحة التطرف والإرهاب

04:36 م الثلاثاء 13 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسلام أباد (د ب أ)

صرح مسؤول باكستاني اليوم الثلاثاء، بأن حكومة إسلام آباد أطلقت تطبيقا إلكترونيا للهواتف المحمولة، يعمل على تمكين المواطنين من الابلاغ عن خطابات الكراهية، في محاولة منها للحد من انتشار التطرف والطائفية.

ويحمل التطبيق، الذي يعمل على الهواتف من نظامي تشغيل "أندرويد" و"iOS"، اسم "تشوكاس" (أي "اليقظة")، وقد أطلقته السلطة الوطنية لمكافحة الإرهاب، في إطار مبادرة لمكافحة الإرهاب على الانترنت.

ويتيح التطبيق للمواطنين الإبلاغ عن الخطابات أو اللافتات أو الأنشطة المتطرفة، حيثما يلاحظوها، وذلك دون الكشف عن هوياتهم، ومن الممكن للمستخدمين إرسال صور أو مقاطع صوتية أو مقاطع فيديو أو رسائل مكتوبة، من خلال التطبيق.

من ناحية أخرى، قال موجيبور رحمان طالبور، المتحدث باسم السلطة الوطنية لمكافحة الإرهاب، لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ): "إنها خطوة للحد من انتشار النزعات المتطرفة في المجتمع".

وتحدد الحكومة خطاب الكراهية فقط بشكل مبهم، ومع ذلك، يقول طالبور إن خطاب الكراهية، على سبيل المثال، هو أي مادة "تتسبب في تعكير صفو الانسجام بين الأديان، وتقوم على وجهات نظر طائفية أو متطرفة، أو ضد أي دين".

وكانت صحيفة "دون" الاخبارية الباكستانية ذكرت العام الماضي أن 41 من أصل 64 من الجماعات المتطرفة المحظورة في البلاد، "تتواجد على موقع فيسبوك من خلال مئات الصفحات والمجموعات والصفحات الشخصية الخاصة بمستخدمين".

وأوضح طالبور أنه من المقرر أن يتم تقاسم البيانات والمعلومات التي سيتم تلقيها من خلال التطبيق، مع الشرطة وغيرها من سلطات إنفاذ القانون والسلطات التنظيمية.

فيديو قد يعجبك: