إعلان

منظمة ايتا الانفصالية تقترح تصويتًا داخليًا لإنهاء الصراع وتسيلم أسلحتها للحكومة الأسبانية

08:00 م الخميس 22 فبراير 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مدريد (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "جارا" الباسكية اليوم الخميس أن منظمة إيتا الانفصالية الباسكية اقترحت تصويتا داخليا لإنهاء الصراع وتسليم أسلحتها للحكومة الأسبانية.

يذكر أن ايتا المتهمة بقتل أكثر من 800 شخص في تفجيرات وإطلاق نار والتي استمرت عقودا من أجل إقامة دولة باسكية مستقلة في شمالي إسبانيا وجنوبي فرنسا ، دعت إلى وقف اطلاق النار من جانب واحد في عام 2011 ، ولكنها لم تسلم سوى جزء من ترسانتها.

وقال زعماء إيتا ـ في مقال نشرته صحيفة "جارا" الناطقة باسم المنظمة ـ "يجب أن ننهي الصراع المسلح والحالات ذات الصلة، وأن نقدم كل قوتنا لتعزيز العملية السياسية".

وأضافوا "أن أكثر الأوضاع فائدة لنا، وكذلك بالنسبة للقطاعات الشعبية والطبقة الباسكية العاملة، هي ترك المرحلة السابقة خلفنا بشكل نهائي وفتح باب جديد تماما ".

وأشارت إلى أنه تم تقديم الإقتراح إلى المناقشة والتصويت من جانب أعضاء ايتا المتبقين ، ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى نتيجة قبل الصيف.

تجدر الإشارة إلى أن إيتا ، التي تشكلت في أواخر الخمسينات من القرن الماضي خلال ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو ، قد ضعفت بشدة في الأعوام الأخيرة بعد أن ألقت الشرطة القبض على مئات من أعضائها ، بما في ذلك قادتها، ومصادرة العديد من أسلحتها.

وفي أبريل 2017 ، أعلنت إيتا عن نقاش داخلي حول مستقبلها بعد أن قالت إنها أكملت "نزع سلاحها" ، وفي تقرير نشر أيضا في صحيفة "جارا" قالت إنها ستتخذ "قرارات بين جميع أعضائها من أجل المضي قدما" ، ومن المقرر أن تجرى انتخابات الباسك في مايو عام 2019.

وحتي الآن ، قاومت ايتا الضغط من مدريد وباريس لتفكيك المنظمة بدون شروط، مطالبين أولا بالتفاوض حول مصير أعضائها والمعتقلين منهم.

وطلبت الحكومة المحافظة لرئيس الوزراء الاسباني ماريانو راجوى من إيتا طلب العفو وأن يفككوا المنظمة. كما قال إنه لن يكون هناك حصانة ضد جرائم إيتا أو "معاملة خاصة" لنزع سلاحها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان