الرئيس الفلبيني يؤكد فرض حظر على صحفيي موقع إخباري

08:11 م الثلاثاء 20 فبراير 2018

الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي

مانيلا (د ب أ)

قرر الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي اليوم الثلاثاء منع صحفيي موقع اخبارى يوجه انتقادات له من دخول قصر الرئاسة، إلا أنه أصر على أن هذه الخطوة لا تحد من حرية الصحافة، حسبنا قال المتحدث باسمه.

إعلان

وقال المتحدث باسم الرئاسة هاري روكواي إن موقع "رابلر انك" سيتعين عليه إيجاد مصادر اخبارية ثانوية لتغطية أخبار الرئاسة والذهاب إلى القصر لأن دوتيرتي فقد الثقة به بسبب بثه "اخبارا كاذبة".

وقال لمحطة "دي زد ام ام" الإذاعية بمانيلا "لا يوجد انتهاك لحرية الصحافة.. رابلر يدفع ثمن خسارته لثقة الرئيس.. هذا ما يحدث للصحفيين غير المسؤولين".

وقال روكى إن الأمر الرئاسي أوقف أولا "بيا رانادا" الصحفية بموقع "رابلر" من دخول قصر مالاكانانج الرئاسى.

وأضاف "صدر أمر رئاسي آخر، وهذه المرة لن يسمح لـ/بيا/ أو /رابلر/ من تغطية أخبار الرئيس. هذا أمر نهائي ".

وكان روكواي قد قال في وقت سابق " لن نمنع أبدا أي هيئة إعلامية من ممارسة عملها.. هذا التزامنا القوي. لن نقلص حرية الصحافة مطلقا".

لكن روكواي أشار إلى أن الدخول للقصر الرئاسي " ليس جزءا من حرية الصحافة.. يمكنك نقل الأخبار من خلال سبل أخرى إذا اقتضى الأمر".

وبحسب ما ذكره موقع رابلير انك. الإخباري، الذي ألغت "لجنة الاوراق المالية والبورصات" أوراق تسجيله في كانون ثان/يناير الماضي، فإنه تم منع الصحفية المرموقة بيا رانادا والمديرة التنفيذية ماريا ريسا من دخول القصر الرئاسي.

ويأتي هذا الأمر بعد يوم من اتهام أقرب مساعدي دوتيرتي كريستوفر جو موقع رابلير بنشر أخبار كاذبة، حيث إدعى الموقع إنه تدخل في صفقة بقيمة 290 مليون دولار لشراء فرقاطات جديدة للجيش الفلبيني.

إعلان