إعلان

أطراف النزاع في ليبيا.. مَن هم؟

01:24 م السبت 17 فبراير 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

تعيش ليبيا حالة من الفوضى والعشوائية والصراع على السلطة بين العديد من الأطراف السياسية والمليشيات المُسلّحة في مختلف أنحاء البلد الواقع في الشمال الأفريقي، منذ سقوط الزعيم السابق معمر القذافي إثر انتفاضة الربيع العربي في 2011، إذ يتصارع المُسلّحون والساسة على السيطرة على البلاد.

وفي الوقت الحالي، يتصدّر المشهد الليبي 3 أطراف رئيسة، هي: قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق الوطنية فايز السرّاج، ورئيس مجلس النواب عُقيلة صالح، فمن هؤلاء الثلاثة؟

خليفة حفتر

أعلن الجيش الوطني الليبي، الذي يقوده المشير خليفة حفتر، مساء الأربعاء الماضي، أن توقيع اتفاق توحيد المؤسسة العسكرية الليبية في القاهرة برعاية السلطات المصرية "بات وشيكًا".

ووفقًا لما أعلنه الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، كان مُقررًا أن تُستأنف الاجتماعات الرامية لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية أعمالها، الخميس، في القاهرة، بهدف استكمال المشاورات النهائية بالخصوص.

وقبل أسبوع، قال حفتر إن هناك علاقة وطيدة تجمعه بالرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحًا "مواقفنا تقترب في الواقع، ووضع بلاده عندما وصل إلى السلطة مشابه لموقف ليبيا اليوم". جاء ذلك في تصريحات خلال لقائه مع مجلة جون أفريك الفرنسية.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن اللواء حفتر، استنادًا لمجلة "نيوزويك" الأمريكية وشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية:

- ولد خليفة بلقاسم حفتر في نوفمبر عام 1943، في اجدابيا شرق ليبيا، وينتمي إلى قبيلة الفرجاني الليبية.

- التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية في بنغازي، بعد إنهاء تعليمه الثانوي في درنة، ثم عُيّن في سلاح المدفعية في 1966.

- انضم إلى مجموعة الضباط الليبيين اللذين تم تعيينهم من قِبل مُعمر القذافي لإسقاط نظام الملك إدريس السنوسي في 1969.

- شارك في حرب أكتوبر عام 1973 في إطار مساهمات الجيش الليبي، وقاد كتيبة من الجيش الليبي شاركت في عبور قناة السويس جنبًا إلى جنب مع قوات الجيش المصري، وحاز على نجمة عسكرية.

- أُرسِل إلى الاتحاد السوفيتي لتلقّي تدريبات عسكرية قبل الانخراط مع قيادات التدخل العسكري الليبي في تشاد نهاية الثمانينات من القرن الماضي بسبب الخلاف على إقليم أوزو المتنازع عليه.

- اشترك ومئات من الجنود الليبيين في "حرب تويوتا" التي قادها نظام القذافي ضد رئيس تشاد آنذاك، حسين حبري، عام 1987.

- في 1988، انشق حفتر عن الجيش الليبي، وكوّن وقُرابة الـ 2000 جندي ما يُعرف باسم "الجيش الوطني الليبي"-الذراع العسكرية للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا المدعومة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية-.

- عاش في الولايات المتحدة لنحو عقدين، وتلقّى تدريبات على يدّ أجهزة الاستخبارات "سي آي إيه"، ليعود مجددًا إلى ليبيا بعد الانتفاضة الشعبية ضد معمر القذافي 2011، وتبوّأ منصب قائد القوات البرية في القيادة العسكرية العامة لمقاتلي المعارضة الليبية.

- في مطلع عام 2012 أوصى حوالي 150 ضابطًا من الجيش بتعيين اللواء خليفة حفتر رئيسًا للأركان، لكن السلطات الانتقالية وقتها رفضت ذلك وعينت ضابطا آخر في المنصب.

- في مارس 2015، تم تعيينه قائدًا للقوات المسلحة من جانب مجلس النواب، وفي 20 سبتمبر من العام نفسه بدأت قوات حفتر في عملية "الدوم" على أجزاء من بنغازي يسيطر عليها داعش وجماعات على صلة بتنظيم القاعدة. وفي مايو 2016، أطلقت قوات حفتر عملية "البركان" العسكرية لتحرير مدينة درنة من مجلس شور المجاهدين.

فائز السراج

عقد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، برئاسة فائز السراج، اجتماعًا موسّعًا بالعاصمة الليبية طرابلس، يناير الماضي، بمشاركة عدد من أعضاء المجلس للنظر في شكل التعديل الوزاري المقبل.

وبحسب مصدر وثيق الصلة بالمجلس، نظر في إمكانية توسيع الشكل الحكومي الحالي بإضافة عدد من الوزارات المستحدثة لضمان تقديم خدمات بشكل أفضل بدلا من الوزارات المدمجة في الوقت الحالي.

والعام الماضي، نجا السرِاج ورئيس المجلس الأعلى للدولة، عبدالرحمن السويحلي، من محاولة اغتيال. ونقلت تقارير إعلامية وقتذاك، تعرّض موكب السرّاج لإطلاق نار كثيف بالقرب من فندق ريكسوس خلال مرور الموكب أمام مقر المجلس الأعلى للدولة وقصور الضيافة الرئاسية المقابلة للفندق.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، استنادًا إلى وكالة فرنس برس:

- وُلِد فائز السرّاج عام 1960، لعائلة ثريّة أرستقراطية عريقة، تملك متجرًا للكتب وسط مدينة طرابلس.

- تخرّج السرّاج من قسم العمارة بكلية الهندسة جامعة طرابلس عام 1982، وحصل على درجة الماجيستير في إدارة الأعمال في 1999، وقضى جزءً كبيرًا من حياته المِهنيّة في القطاع العام.

- عَمِل في بصندوق الضمان الاجتماعي، بإدارة المشروعات، واستشاريًا في المكتب الاستشاري الهندسي للمرافق، فضلًا على عمله بالقطاع الخاص ضمن مكتب استشاري هندسي لإدارة المشاريع.

- لم يطرق باب السياسة حتى الخمسينات من عمره، ليحذو حينها حذو والده مصطفى، الذي كان عضوًا في البرلمان وحزب المؤتمر وتولى وزارات التعليم والزراعة والاقتصاد خلال العهد الملكي حكومة العاهل الليبي المخلوع الملك إدريس السنوسي.

- انتُخِب عضوًا في البرلمان في يونيو 2014، ولكنّه فرّ وزملاؤه المُشرّعين إلى طبرق، شرق ليبيا، في أعقاب اجتياح المليشيات العاصمة وتدشينها حكومة منافسة.

- بعد عامين من المفاوضات الشاقة، توصلت الأمم المتحدة لاتفاق يقضي بتقاسم السلطة بين سياسيّ ليبيا المتناحرين، وتم تعيين السرّاج في ظلّها رئيسًا للوزراء.

- بدأ مشواره السياسي كعضو في هيئة الحوار الوطني، ثم ترشح لعضوية مجلس النواب عن مدينة طرابلس دائرة حي الأندلس.

- اختير للجنة الإسكان والمرافق في مجلس النواب، وعضوًا للجنة الطاقة.

- يصفه أصدقاءه بأنه حنون، اجتماعي، جذّاب، ويتمتّع بشخصية كاريزماتية، كما يتحلّى بالحزم عند الضرورة.

- تزوّج من مهندسة معمارية، ولديه ثلاث بنات.

عُقيلة صالح

رحب رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، بالدور الروسي في تحقيق المصالحة في البلاد.

وقال صالح، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، يناير الماضي، إن الدور الذي تقوم به موسكو لتحقيق المصالحة في ليبيا، وتقديم الخبرات للقوات المسلحة الليبية، من أجل بناء الجيش الوطني، يؤكد الدعم الروسي للبلاد، الذي ينطلق من علاقات تاريخية بين البلدين.

وأجرى صالح زيارة إلى مصر، فبراير الماضي، التقى خلالها المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، وناقش معه سبل حل الأزمة الليبية من خلال تعديل الاتفاق السياسي واستعراض آخر المستجدات في الشأن السياسي الليبي والتحركات الدولية والإقليمية ونتائجها.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن المستشار "صالح"، وفقًا لبوابة الوسط الإخبارية الليبية:

- حصل على ليسانس القانون العام في 1970.

- ينحدر من قبيلة العبيدات من بلدة القبة بشرق ليبيا.

- التحق بعد تخرجه بالعمل فى وزارة العدل والسلك القضائى.

- عُيّن في عام 1971 مساعد نيابة، ثم أصبح رئيس نيابة الجبل الأخضر.

- أصبح محاميًا عامًا بمحكمة استئناف بنفس المنطقة.

- في 1999 أصبح رئيسًا لفرع إدارة التفتيش القضائي في محكمة استئناف درنة.

- وقع الاختيار عليه من جانب المجلس الانتقالي الموقّت الذي تشكَّل أثناء اندلاع الانتفاضة الشعبية الليبية 2011، عضوًا في اللجنة القضائية للتحقيق في قضايا فساد عهد القذافي.

- انتُخِب عضوًا بمجلس النواب عن دائرة القبة طبرق (شرق ليبيا) خلال الاقتراع الذي جرى في 25 يونيو 2014.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان