أبرز التصريحات في 24 ساعة: مخربون كانوا بين المتظاهرين الفرنسيين وتم التصدي لهم

01:00 ص الأحد 09 ديسمبر 2018

احتجاجات فرنسا

كتب – مصراوي:

قال رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، إن بعض المخربين تسللوا بين المتظاهرين في احتجاجات حركة "السترات الصفراء" بالعاصمة باريس، فيما شنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومًا على وزير خارجيته السابق ريك تيلرسون، بعد أن وصفه الأخير بشخصية غير منضبطة أرادت دائما خرق القانون، في مقابلة أُجريت معه الخميس.

1- رئيس الوزراء الفرنسي: مخربون كانوا بين المتظاهرين وتم التصدي لهم

صورة: المظاهرات في فرنسا

قال رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، إن بعض المخربين تسللوا بين المتظاهرين في احتجاجات حركة "السترات الصفراء" بالعاصمة باريس.

وأضاف في كلمته ، ونقلتها فضائية "العربية"، أن وقت الحوار مع السترات الصفراء ما يزال قائمًا.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية أعلنت أن عدد المتظاهرين في العاصمة الفرنسية باريس، وصل إلى حوالي 8 آلاف مُتظاهر.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- ترامب يهاجم وزير خارجتيه السابق: كان غبيًا كالصخرة

صورة: ترامب

شنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومًا على وزير خارجيته السابق ريك تيلرسون، بعد أن وصفه الأخير بشخصية غير منضبطة أرادت دائما خرق القانون، في مقابلة أُجريت معه الخميس.

وأعرب ترامب عن غضبه بعد ساعات في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، قال فيها إن تيلرسون "لا يمتلك الأهلية العقلية المطلوبة" ليكون على رأس الدبلوماسية الأمريكية.

وتابع: "كان غبيا كصخرة ولم استطع التخلص منه بالسرعة الكافية. كان كسولا إلى حد كبير. الآن بات اللعب بطريقة مختلفة كليا، وروح معنوية عظيمة في الخارجية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- ترامب: جون كيلي سيترك البيت الأبيض بنهاية العام الجاري

صورة: جون كيلي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين، السبت، إن كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي سيترك منصبه بحلول نهاية العام الجاري.

وكانت شبكة "سي إن إن" ذكرت أمس الجمعة، نقلًا عن مصادر، أن من المتوقع استقالة جون كيلي من منصب كبير موظفي البيت الأبيض خلال ايام.

وكانت التقارير تحدثت عن توتر العلاقة بين الرئيس دونالد ترامب والجنرال المتقاعد كيلي (68 عاما) منذ فترة طويلة.

وقالت الشبكة الأمريكية إن العلاقات ساءت الآن عن ذي قبل، لكن قرار المغادرة المحتملة لكيلي ليس نهائيا ما لم يتم إعلان ذلك.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- أردوغان ينتقد استخدام "القوة المفرطة" ضد متظاهري "السترات الصفراء"

صورة: التظاهرات في فرنسا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عن قلقه بشأن احتجاجات "السترات الصفراء" التي تنطلق ببعض المدن الأوروبية، وقال إنه يرفض استخدام "القوة المفرطة" ضد المتظاهرين.

وقال أردوغان إن "مشاهد الفوضى" تُظهر أن أوروبا "فشلت في اختبار الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية"، مضيفا أن الشرطة تتدخل "بأقسى شكل من الأشكال" في باريس وغيرها.

وكانت الحركة الاحتجاجية، التي أطلقت شرارتها زيادات مخطط لها بضرائب الوقود في باريس، قد امتدت إلى بلجيكا وهولندا في أسبوعها الثالث. وتم احتجاز عشرات الأشخاص بينما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- روحاني: العقوبات الأمريكية على إيران "إرهاب اقتصادي"

صورة: روحاني

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت أن العقوبات الأمريكية على بلاده تعد "إرهابا اقتصاديا"، وذلك في مؤتمر يحضره مسؤولون من دول عدة بينها روسيا والصين في طهران.

وقال روحاني في خطاب متلفز إن "العقوبات الأمريكية غير المنصفة وغير القانونية بحق دولة إيران استهدفت بلدنا في مثال واضح على الإرهاب".

وأضاف أن "الإرهاب الاقتصادي مصمم لخلق حالة ذعز في اقتصاد بلد ما والخوف في بلدان أخرى لمنع الاستثمار في البلد المستهدف".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان