حول العالم في 24 ساعة: 5 رؤساء يحضرون جنازة الرئيس السابق جورج بوش

12:32 ص الخميس 06 ديسمبر 2018

أرشيفية

كتب – مصراوي:

شهد العالم الاربعاء، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها حضور جورج بوش الأبن، وجيمي كارتر، وبيل كلينتون، وباراك أوباما، ودونالد تارمب، جنازة الرئيس الواحد والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، ومناقشة وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، تطورات القضايا الإقليمية وعلى رأسها مستجدات القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وذلك خلال زيارة الوزير الأردني إلى القاهرة.

1- 5 رؤساء يحضرون جنازة الرئيس السابق جورج بوش

الرؤساء الخمسة من الجنازة

حضر جورج بوش الأبن، وجيمي كارتر، وبيل كلينتون، وباراك أوباما، ودونالد تارمب، جنازة الرئيس الواحد والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، التي أقيمت الاربعاء، في الكاتدرائية الوطنية بالعاصمة واشنطن.

وبث تليفزيون (سي إن إن) الأمريكي لقطات حية للمراسم الرسمية، حيث حمل أفراد حرس الشرف نعش بوش الأب خارج مبنى الكونجرس الأمريكي بواشنطن لنقله إلى الكاتدرائية الوطنية في واشنطن ضمن موكب كبير.

وأجهش الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، بالبكاء في خطاب رثاء والده الرئيس الواحد والأربعين للولايات المتحدة، خلال مراسم الجنازة التي أقيمت الاربعاء، في الكاتدرائية الوطنية بالعاصمة واشنطن.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- شكري ونظيره الأردني يناقشان تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن

سامح شكري

ناقش وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، تطورات القضايا الإقليمية وعلى رأسها مستجدات القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وذلك خلال زيارة الوزير الأردني إلى القاهرة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية أن شكري عقد مُباحثات ثنائية مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، تناولت مُجمل العلاقات الثنائية، وأبرز المُستجدات على الساحتين العربية والإقليمية.

وصرح المُستشار أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن المُباحثات بين الجانبين تأتي في إطار حرصهما على الدفع بآليات التشاور والتنسيق في شأن مُجمل مجالات التعاون الثنائي من جانب، والقضايا الإقليمية محل اهتمام البلديّن من جانب آخر خاصة في ظل التحديات المتفاقمة التي تشهدها المنطقة، والتي تستوجب بدورها الدفع بأطر التضامن والعمل العربي المشترك لمواجهتها وعلى نحو يُسهم في تحقيق أمن واستقرار المنطقة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- ماكرون يدين "العنف الهائل" خلال احتجاجات رفع أسعار الوقود في فرنسا

ماكرون

دق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جرس الإنذار الأربعاء إزاء الوضع"غير المسبوق" الناجم عن الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود خلال الأسابيع الأخيرة، وأدان ما وصفه بـ"العنف الهائل" الذى صاحب هذه الخطوة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنيامين جريفو إنه في ظل أعمال الشغب في باريس يوم السبت الماضي والاحتجاجات المتوقعة في عطلة نهاية الأسبوع المقبلة، حذر ماكرن الوزراء من أن بعضا من هؤلاء المتورطين في أعمال العنف لديهم "هدف واحد، وهو مهاجمة الجمهورية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- البشير يقترب من تمديد حكمه في السودان بعد مطالبات في البرلمان بتعديل الدستور

عمر البشير

اقترب الرئيس السوداني عمر البشير، من تمديد فترة حكمه الطويل للسودان والفوز بولاية أخرى وتوسيع صلاحياته بعد طلب نواب بالبرلمان إجراء تعديل دستوري لزيادة مدة حكمه التي كان من المقرر أن تنتهي في 2020، ولم يكن ممكنا أن يترشح بعدها مرة أخرى.

ويحكم البشير البلاد منذ 1989، وإذا لم يتغير الدستور، فلن يكون بإمكانه الترشح مرة أخرى، بعد الفوز بفترتين رئاسيتين متعاقبتين. وينص التعديل الدستوري الذي دخل حيز التنفيذ في 2005 على أن الرئيس لا يجوز له الترشح بعد الفوز بمدتين رئاسيتين متعاقبتين، والتي ستنتهي في 2020.

وقال رئيس البرلمان السوداني إبراهيم أحمد عمر، إنه تلقى رسالة موقعة من أغلبية النواب، يوم الثلاثاء، تؤيد تعديلا من شأنه أن يغير مادة تحديد فترة الرئاسة ويجعلها مفتوحة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- وفد الحكومة اليمنية يغادر الرياض لحضور مفاوضات السلام في السويد

الحكومة اليمنية يصل المطار

غادر الوفد التابع للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الأربعاء، العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في مفاوضات السلام في السويد.

وقال مصدر حكومي مسؤول لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إن الوفد سيصل عصر إلى استوكهولم، وإن الحكومة "تأمل كثيرا في أن تنجح هذه المفاوضات، وأن يكون الحوثيون أكثر جدية هذه المرة".

كان وفد الحوثيون قد وصل إلى السويد في ساعة مبكرة، من صباح الاربعاء، ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات بين الطرفين يوم غدٍ الخميس.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان