إعلان

الحديدة.. هدوء حذر بعد إعلان القوات اليمنية ومسلحي الحوثي وقف إطلاق النار

07:39 م الخميس 20 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء (د ب أ)

تشهد محافظة الحديدة، اليوم الخميس، هدوءا حذرا بعد إعلان وقف إطلاق النار من قبل القوات التابعة للحكومة اليمنية، ومسلحي الحوثيين.

وقال سكان محليون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن المدينة تشهد هدوءا حذرا، بعد توقف الاشتباكات بين طرفي الصراع، إلى جانب توقف شن الغارات الجوية من قبل مقاتلات التحالف العربي.

وأضافت المصادر أن مسلحي الحوثي لا يزالون منتشرين بداخل مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي، مع انتشار مكثف للحواجز الأمنية التابعة لهم، بينما لا تزال القوات الحكومية متمركزة على أطراف المدينة ومنافذها الثلاث.

واشارت المصادر إلى أن المدينة شهدت بعض الخروقات من قبل الطرفين خلال اليومين الماضيين، إلا أن اطلاق النار توقف تماما اليوم.

واتفقت الحكومة اليمنية مع الحوثيين، الخميس الماضي، على وقف إطلاق النار في الحديدة، المحافظة المطلة على البحر الأحمر، وسحب القوات المسلحة من المدينة، وذلك بعد مشاورات السلام التي عقدت على مدى أسبوع في السويد برعاية أممية. وبدأ سريان هذه الهدنة الثلاثاء الماضي.

وقال مصدر حكومي مسؤول لـ (د.ب.أ) إنهم شكلوا لجنة تنسيق عسكرية مشتركة، لتبدأ بمباشرة عملها حسب ما تم الاتفاق عليه بمشاورات السلام.

وتتكون اللجنة من ستة أعضاء، ثلاثة ممثلين عن الحكومة، وثلاثة ممثلين عن الحوثيين.

يذكر أن الأمم المتحدة، ذكرت يوم الثلاثاء الماضي، أن عملية إعادة انتشار القوات في الحديدة وموانئها (الحديدة، الصليف، ورأس عيسى) تنتهي في غضون أسبوعين بعد بدء سريان وقف إطلاق النار.

ويعتبر ميناء الحديدة، هو الشريان الأساسي لوصول المساعدات الانسانية إلى اليمن وتمر عن طريقه نحو 80 بالمئة من الواردات.

وتشهد اليمن منذ نحو أربعة اعوام صراعا مسلحا بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي الحوثيين من جهة ثانية، أسفرت عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، فضلاً عن تسببها في أسوأ ازمة إنسانة في العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان