أبرز التصريحات في 24 ساعة: نأمل في التوصل لاتفاق مع الصين

01:00 ص الأحد 02 ديسمبر 2018

ترامب والرئيس الصيني

أبرز التصريحات في 24 ساعة: نأمل في التوصل لاتفاق مع الصين

كتب – مصراوي:

شهد العالم السبت، أبرز التصريحات لقادة وزعماء العالم، حيث أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مستهل اجتماعه مع نظيره الصيني، شي جين بينج، إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق في مرحلة ما، بينما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنه لا يوجد "دليل مباشر" يربط بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

1- ترامب في مستهل اجتماعه مع شي بينج: نأمل في التوصل لاتفاق

ترامب والرئيس الصيني

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مستهل اجتماعه مع نظيره الصيني، شي جين بينج، إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق في مرحلة ما، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة "أسوشيتيد برس".

ويجتمع الرئيسين حاليًا على هامش قمة قادة مجموعة العشرين في الأرجنتين، ومن المنتظر أن يحظى الاجتماع بمتابعة عن كثب.

ويخوض أكبر اقتصادين في العالم حربًا تجارية، إلا أن ترامب ألمح إلى أنه قد تكون هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق لوقف أي تعريفات جمركية جديدة على الأقل.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- بومبيو: لا يوجد دليل مباشر يربط ولي العهد السعودي بمقتل خاشقجي

مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو السبت، إنه لا يوجد "دليل مباشر" يربط بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

وأضاف بومبيو في تصريحات لشبكة (سي إن إن)، أنه "يقرأ كل شيء من المعلومات الاستخباراتية الموجودة لدى حكومة الولايات المتحدة".

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "عندما تستكمل هذا التحليل، لا يوجد دليل مباشر يربط بين ولي العهد محمد بن سلمان ومقتل جمال خاشقجي. هذا بيان دقيق، إنه بيان هام، وهذا هو البيان الذي نعلنه ".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- محلل فرنسي لـ"مصراوي": المظاهرات تطالب بالإطاحة بماكرون.. ويصعب تكرار سيناريو الستينيات

المظاهرات في فرنسا

قال المحلل السياسي الفرنسي، والكاتب الصحفي بصحيفة "لو فيجارو"، جان باتيست سيميردجيان، إن المتظاهرين أتوا من ضواحي المدن المتوسطة في فرنسا للتظاهر احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود التي أقرتها الحكومة.

واندلعت احتجاجات لحركة "السترات الصفراء" في باريس للأسبوع الثالث على التوالي احتجاجًا على ارتفاع أسعار المحروقات وفرض ضرائب جديدة، ما أدى إلى حصول اشتباكات مع الشرطة الفرنسية وقطع للطرق وإحراق عدد من السيارات والمحال التجارية.

وأضاف "جان" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن التظاهرات لا تقتصر على طبقة الفقراء، فجميع طوائف الشعب من الطبقة الوسطى والأنراكيست، حضروا في شارع الإليزية السبت، للاحتجاج.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- بوتين: اتفقنا مع السعودية على متابعة الوضع في سوق النفط.. وآسف لعدم لقائي ترامب

فلديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه أوضح لنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، موقفه إزاء الحادث في مضيق كيرتش، بعد اشتباكات مع القوات الأوكرانية هناك.

وعبر خلال مؤتمر صحفي السبت على هامش قادة قمة مجموعة العشرين المقامة في الأرجنتين، عن أسفه لعدم لقائه ترامب، لافتًا إلى أن اللقاء قد نضج منذ وقت بعيد.

وأكد بوتين أنه لا يطرح شروطًا مسبقة للقاء مع ترامب، وأن القضايا المطلوب مناقشتها بالغة الأهمية.

واستكمل الرئيس الروسي ، أنه يأمل بتجاوز الصعوبات القائمة في علاقة بلاده مع بريطانيا.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- ماكرون من الأرجنتين: أعمال العنف في باريس غير مقبولة وسيُحاسب المخطئون

ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن أعمال العنف التي شهدتها باريس غير مقبولة تمامًا.

وقال ماكرون في تصريحات له من الأرجنتين بعد انتهاء قمة العشرين المقامة في بوينس آيرس، إن الذين تسببوا في أعمال عنف بباريس سيتم محاسبتهم.

وأكد ماكرون أن ما حدث في فرنسا لا علاقة له بحرية التعبير عن الرأي السلمية، وأن المتظاهرين لا يريدون التغيير بل الفوضى، وهم يخونون القضايا التي يدعون أنهم يخدمونها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان