إعلان

بينج يشيد بالسياسات الاقتصادية للصين في الاحتفال بالذكرى الـ40 للانفتاح

08:55 ص الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

الرئيس الصيني شي جين بينج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب ا):

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج، بأن تكون بلاده أكثر انفتاحًا، حيث أشاد بالسياسات الاقتصادية التاريخية التي حولت الصين من أحد أفقر الدول في العالم إلى ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

وأدلى جين بينج بخطاب هام اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر للاحتفال بالذكرى الأربعين، اليوم الثلاثاء، لـ" لإصلاح والانفتاح" وهو المصطلح الذي يصف السياسات التي شكلت عناصر اقتصاد السوق مع الاحتفاظ بحكم الحزب الواحد في البلاد.

وكان الزعيم الشيوعي السابق دينج شياو بينج هو من دشن ما يعرف بــ"الرأسمالية ذات الخصائص الصينية" في ديسمبر 1978.

ويعرف دينج بسعيه لانفتاح الصين على الاستثمارات الأجنبية وإخراج البلاد من دائرة الفقر المدقع الذي أحدثته السياسات الكارثية للرئيس ماو تسي تونج.

وقال جين بينج: "الرفيق دينج أشار إلى أن الفقر ليس الاشتراكية" واصفًا الانفتاح والإصلاح "بالصفة الواضحة والمهمة الأكثر تميزًا في الصين العصرية".

وعلى الرغم من أن الحرب التجارية الدائرة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية تلقى بظلالها على الاقتصاد الصيني، إلا أن جين بينج كرر تعهداته بمزيد من الانفتاح الاقتصادي.

وقال: "لقد قمنا بانتقال تاريخي من اقتصاد مغلق وشبه مغلق لاقتصاد منفتح بصورة كاملة".

مع ذلك، أشار جين بينج إلى أنه "لا يوجد شخص في موقف يسمح له أن يملى على الشعب الصيني ما يجب أو يفعله أو لا يفعله".

وتتهم الولايات المتحدة الصين بارتكاب ممارسات تجارية غير عادلة، ولذلك قامت بفرض رسوم على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار، وردت الصين على ذلك بفرض رسوم على بضائع أمريكية بقيمة 110 مليارات دولار.

وأدت الرسوم بالفعل لتباطؤ الاقتصاد الصيني، ومن المتوقع أن تؤثر على نمو الاقتصاد العالمي.

وكان جين بينج والرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد توصلا مطلع هذا الشهر لهدنة لمدة 90 يومًا، ما يتيح لمسؤولي الدولتين التفاوض بشأن تسوية دائمة.

وأوقفت الصين الأسبوع الماضي تنفيذ فرض رسوم إضافية بنسبة 25% على السيارات الأمريكية، بعدما تم فرضها في وقت سابق من هذا العام.

ولكن جين بينج لم يشر في كلمته في قاعة الشعب الكبرى، إلى الحرب التجارية مع الولايات المتحدة بصورة مباشرة أو أعلن عن سياسات جديدة، وبدلا من ذلك، أشاد برحلة بلاده للخروج من دائرة الفقر.

وأوضح أنه منذ 40 عامًا، كانت تساهم الصين بنسبة 1.8 % فقط في إجمالي الناتج المحلي العالمي، والآن ارتفعت النسبة إلى 15.2 %.​

فيديو قد يعجبك: