إعلان

آلية عربية إسلامية أفريقية مشتركة لدعم قضية فلسطين

04:33 م الخميس 13 ديسمبر 2018

مهند العكلوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - ( د ب أ):

كشف السفير الفلسطيني المناوب لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك عن تشكيل آلية تنسيق مشتركة بين جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد الافريقي لدعم القضية الفلسطينية.

وقال العكلول، في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن الاجتماع التأسيسي للآلية عقد أمس الاربعاء بالجامعة العربية بمستويات مختلفة من التمثيل .

وأضاف أن الهدف من تأسيس هذه الآلية هو تنسيق المواقف والرؤى لتلك المنظمات بهدف دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية تحديدا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ومجلس حقوق الانسان، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

واشار إلى أن الهدف أيضا من عقد هذا الاجتماع هو مواجهة استهداف القضية الفلسطينية في القارة الافريقية ، موضحا أن هذه الآلية أتت لتستحضر الإرث التاريخي للدعم الافريقي للقضية الفلسطينية ولتؤكد القيم المشتركة ما بين فلسطين ودوّل الاتحاد الافريقي.

وقال السفير العكلوك إن هذه الآلية تأتي انطلاقا من مواثيق هذه المنظمات الثلاث التي تعطي القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة مكانة مميزة سواء بالجامعة العربية، أو الاتحاد الافريقي، أو منظمة التعاون الاسلامي.

وأوضح أن الاجتماع التأسيسي بحث بعض المجالات التي يمكن للتنسيق فيما بينها، وفي مقدمتها المجال السياسي والذي يتوجب أن تحافظ تلك المنظمات على موقف موحد داعم للقضية الفلسطينية خاصة في وقت التصويت على القرارات الخاصة بفلسطين سواء كان في الأمم المتحدة او في منظماتها المتخصصة، وذلك تنفيذا لقرارات ومقررات وإعلانات فلسطين في تلك المنظمات الثلاث والتي تحث الدول الاعضاء للالتزام بالتصويت لدعم القضية الفلسطينية.

وأعرب وفد دولة فلسطين في الاجتماع عن قلقه من تغيير نمط تصويت بعض الدول الافريقية تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا ضرورة ضبط التصويت من خلال موقف موحد نابع عن المكانة التاريخية للقضية الفلسطينية، كما تطرق الاجتماع الى المجالات الاخرى كالاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والإعلامي، والتعليمي.

فيديو قد يعجبك: