إعلان

بدأت قبل 10 سنوات وقراراتها غير ملزمة.. كل ما تريد معرفته عن قمة العشرين

05:28 م الخميس 29 نوفمبر 2018

G20

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

تنطلق قمة مجموعة العشرين الـ13 التي تُعرف اختصارًا بـ"جي 20"، غدًا الجمعة، من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، بحضور عدد من قادة دول العالم أبرزهم رؤساء أمريكا وروسيا والصين وكوريا الجنوبية وولي عهد المملكة العربية السعودية.

من المُقرر أن تُركّز قمة هذا العام على ثلاث قضايا هي: مستقبل العمل، والبنية التحتية للتنمية، ومُستقبل الأمن الغذائي المستدام .وستناقش سبل تعزيز الاستقرار المالي الدولي وإيجاد فرص للحوار بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتي لم تتمكن اجتماعات وزراء المالية مع مجموعة البلدان السبعة من حلها.

على مدى يومين، سيجتمع قادة 19 بلدًا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، جنبًا إلى جنب مع وزراء ومستشارين لبحث هذه القضايا في جلسات مُغلقة ثم الخروج ببيانات عامة. وتُعد هذه القمة الأولى التي تستضيفها أمريكا الجنوبية.

ما هي مجموعة العشرين؟

تقول هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن مجموعة العشرين عبارة عن منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين الدول أعضاء المجموعة وجهات ومنظمات دولية تلعب دورًا محوريًا في الاقتصاد والتجارة العالمية، تجتمع سنويًا بقمة تُعقد بإحدى الدول الأعضاء فيها.

ولا تُعد منظمة دولية رسمية، ومن ثمّ فإنها لا تتخذ قرارات مُلزِمة قانونيًا للدول الأعضاء فيها. ولا تملك المجموعة سكريتارية دائمة أو موظفين ثابتين، بحسب البي بي سي.

لا تضم المجموعة هيئة موظفين ثابتة في داخلها، بل ينتقل منصب رئيس المجموعة فيما بين الأعضاء، ويجري اختياره من بين دول مختلفة كل عام. ففي عام 2009، كان رئيس المجموعة من بريطانيا، وفى 2010 كوريا الجنوبية. ويُعيّن الرئيس المختار سكرتارية مؤقتة خلال فترة تقلده المنصب، والتي بدورها تُنسّق عمل المجموعة وتنظم الاجتماعات المقرر عقدها.

كيف بدأت؟

وُلِد المنتدى عام 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات، بعد أن قرّر وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في الدول الأعضاء بمجموعة السبعة الكبار، توسيع المجموعة وضم نظرائهم في دول مجموعة العشرين.

وجاء القرار حين ساد الاضطراب أسواق المال العالمية بسبب الأزمة الآسيوية، وقتذاك. لكن في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008، رُفِع مستوى المشاركة في اجتماعات قمة العشرين إلى مستوى الرؤساء.

بيد أنه وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية 2008، رُفِع مستوى المشاركة في اجتماعات قمة العشرين إلى مستوى الرؤساء، وأصبحت القمة "سنوية"، يحضرها وزراء المالية ومديرو البنوك المركزية في الدول الأعضاء بالمجموعة.

ما هم أعضاء المجموعة؟

تضم مجموعة العشرين من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من ١٩دولة: "الأرجنتين، واستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة".

ويُعد الاتحاد الأوروبي هو العضو العشرين المُكمّل للمجموعة، وتمثلـه رئاسـة المجلس الدائري والبنك المركزي الأوروبي، وفق الموقع الالكتروني الرسمي لـ"جي 20".

ما القادة المُشاركين المُحتملين في قمة هذا العام؟

نشر الموقع الرسمي لمجموعة العشرين القادة المُشاركين المُحتملين في قمة هذا العام وهم:

الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، والرئيس البرازيلي ميشال تامر، والرئيس الصيني شي جينبينج، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

إلى جانب رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مدوي، ورئيس الوزراء الياباني شيزو آبي، ورئيس الوزراء الإيطاليجوزيبي كونتي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

بالإضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضيّة الأوروبية جان كلود يونكر.

أرقام وحقائق

- إنتاج المجموعة يمثل 80 بالمائة من إجمالي الإنتاج العالمي.

- حصة المجموعة من حجم التجارة العالمية 75 بالمائة.

- مجموع سكان هذه الدول يمثل ثلثي سكان الكرة الأرضية.

ما المنظمات والهيئات الدولية التي تحضر قمم العشرين؟

- صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، منظمة التجارة الدولية، مجلس الاستقرار المالي، منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، منظمة العمل الدولية، الأمم المتحدة، كما يحق لرؤساء الدول المشاركة في القمة دعوة زعماء من خارج المجموعة.

- المجموعة ليست منظمة دولية لكنها أشبه بمنتدى غير رسمي وبالتالي لا تتخذ قرارات ملزمة قانونيا للدول الأعضاء في المجموعة. كما لا تملك المجموعة سكريتارية دائمة او موظفين ثابتين، والرئاسة فيها دورية.

ومنذ الأزمة المالية العالمية 2008، باتت القمة سنوية ويحضرها وزراء المالية ومديرو البنوك المركزية في الدول الاعضاء في المجموعة.

ما القضايا التي تتناولها لقاءات المجموعة؟

نمو الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية وتنظيم أسواق المال العالمية وتقوية النظام المالي العالمي وتعزير آليات الرقابة عليها لمنع تكرار الأزمة المالية العالمية التي شهدها العالم عام 2008 وعدم ترك أي قطاع من السوق المالية العالمية بعيدا عن الرقابة، ومحاربة التهرب الضريبي وتفادي المنافسة عن طريق تخفيض الضرائب.

التركيز على تحقيق نمو دائم ومستمر ومتوازن للاقتصاد العالمي وتعزيز فرص التشغيل والتوظيف، ومنذ قمة واشنطن التي عقدت عام 2008 أصبحت التجارة العالمية أحد أهم البنود على جدول أعمال قمة المجموعة بسبب العلاقة الوثيقة بين حرية التجارة العالمية والحد من البطالة.

التغيير المناخي، سياسات التنمية، أسواق العمل وقوانينها، نشر التقنية، الهجرة وقضية اللجوء ومحاربة الإرهاب.

قمم سابقة:

قمة هامبورج 2017:

عُقِدت على مدى يومين في مدينة هامبورج الألمانية في 2017، ونجحت في تحقيق بعض التقدم في مجال التجارة، لكنها لم تقدم جديدًا بشأن المناخ وأبقت على الوضع القائم.

قمة الصين 2016:

عقدت عام 2016 قمة العشرين في مدينة هانجتشو الصين، تحت عنوان "نحو بناء اقتصاد عالمي إبداعي ونشط ومترابط وشامل"، وكان أبرز ما جاء فيها هو مصادقة كل من الصين والولايات المتحدة، على الاتفاقية الدولية للمناخ التي تم التوصل إليها في باريس نهاية عام 2015، وهي الاتفاقية التي انسحب منها ترامب بعد توليه السلطة.

قمة تركيا 2015:

أطلق قادة القمة التي عُقِدت في تركيا عام 2015، 113 التزامًا حول قضايا من بينها خفض المساعدات المالية للوقود الأحفوري وزيادة المساعدات للاجئين، إلا أن فشل المجموعة في تحقيق وعودها زاد من التساؤلات حول مصداقية وعودها المستقبلية، إذ لم يتجاوز الالتزام بالوعود التي قطعتها المجموعة في ذلك العام نسبة 63 بالمائة.

فيديو قد يعجبك: