إعلان

روسيا تتهم أوكرانيا بانتهاك حدودها في مجلس الأمن الدولي

08:06 م الإثنين 26 نوفمبر 2018

مجلس الأمن الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك (د ب أ)

أخفقت روسيا اليوم الإثنين، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي في تصنيف الاشتباكات مع أوكرانيا والتي وقعت بالقرب من شبه جزيرة القرم المتنازع عليها والبر الرئيسي الروسي، على أنها تمثل انتهاكا لسيادة موسكو.

وطلبت كل من موسكو وكييف عقد اجتماعات طارئة في مجلس الأمن الدولي، بعد أن فتحت روسيا النار واستولت على عدة سفن حربية أوكرانية في مضيق كيرتش.

لكن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا كانت من بين الدول التي صوتت ضد محاولة موسكو لعقد اجتماع حول "انتهاك حدود الاتحاد الروسي".

واستمر الاجتماع في إطار بند منفصل على جدول الأعمال اقترحته كييف.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي صرحت اليوم الإثنين، أن روسيا ارتكبت "انتهاك سافر" للسيادة الأوكرانية عن طريق احتجاز عدة قطع بحرية أوكرانية بالقرب من منطقة القرم المتنازع عليها بين الجانبين.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، أصدر مرسوما سيتم بموجبه تطبيق الأحكام العرفية اعتبارا من بعد غد الأربعاء في الجمهورية السوفيتية السابقة ولمدة ستين يوما.

وجاء إعلان الأحكام العرفية على خلفية التوتر في العلاقات بين أوكرانيا وروسيا، بسبب رفض خفر السواحل الروسي عبور سفن تابعة للبحرية الأوكرانية في مضيق كيرتش قبالة شبه جزيرة القرم، واصطدامه بإحدى السفن الأوكرانية واحتجازه ثلاث منها، ما أسفر عن إصابة عدة أشخاص.

غير أن بوروشينكو قال في حديث تلفزيوني مساء اليوم:" سأقترح على البرلمان تطبيق الأحكام العرفية لمدة 30 يوما".

و أضاف أن خفض مدة سريان الاحكام العرفية يهدف إلى عدم عرقلة الانتخابات الرئاسية المقرر لها شهر مارس المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان