حول العالم في 24 ساعة: الاتحاد الأوروبي يصادق على اتفاق خروج بريطانيا

01:01 ص الإثنين 26 نوفمبر 2018

دونالد توسك

كتب – مصراوي:

شهد العالم الأحد، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها تأكيد رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أن زعماء الدول الأعضاء المتبقية بالاتحاد الأوروبي الـ27 وافقوا على اتفاق بشأن خروج بريطانيا من التكتل، ومباحثات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، سبل تعزيز أسس التعاون والتنسيق بين البلدين على مختلف الأصعدة وفي شتى المجالات.

1- الاتحاد الأوروبي يصادق على اتفاق خروج بريطانيا

صورة: رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك

ذكر رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أن زعماء الدول الأعضاء المتبقية بالاتحاد الأوروبي الـ27 وافقوا على اتفاق بشأن خروج بريطانيا من التكتل.

فبعد 18 شهرا من المفاوضات، التي شهدت أيضا مطالبة إسبانيا في اللحظات الأخيرة بضمانات فيما يتعلق بدورها بشأن مستقبل جبل طارق، أقر زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد، وعددها 27 دولة، شروط الانسحاب ويضعون الخطوط العريضة لمستقبل العلاقات بين الاتحاد والمملكة المتحدة خلال قمة واجهت صعوبات للاتفاق بشأنها وستختتم بلقاء مع ماي.

ووصف رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بـ"المأساة"، وذلك لدى وصوله، إلى بروكسل للمشاركة في قمة أوروبية يفترض أن تصادق على اتفاق ينظم خروج بريطانيا من التكتل.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- نائب رئيس الإمارات وولي عهد السعودية يبحثان تعزيز التعاون

صورة: نائب رئيس البحرين

بحث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، الذي يزور الإمارات حاليًا، سبل تعزيز أسس التعاون والتنسيق بين البلدين على مختلف الأصعدة وفي شتى المجالات.

كما استعرض الجانبان، حسبما أفادت وكالة الأنباء الاماراتية "وام" الأحد، عددًا من الموضوعات والقضايا الإقليمية ومسيرة التنمية والتحديث التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في المملكة في جميع الاتجاهات والقطاعات التي تمس حياة الشعب والمجتمع السعودي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- ولي العهد السعودي يصل البحرين

صورة: ولي العهد السعودي

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى مملكة البحرين، بعد مغادرته دولة الإمارات العربية المتحدة، في أول جولة خارجية له منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول الشهر الماضي.

وزيارة ولي العهد إلى البحرين، هي المحطة الثانية في جولته العربية التي تشمل عدة دول منها مصر وتونس والجزائر.

وكان ولي العهد السعودي، غادر في وقت سابق مساء الأحد، العاصمة الإماراتية أبوظبي في طريقه إلى البحرين.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- ماكرون يوجه تهديدًا مستترًا لبريطانيا بشأن محادثات ما بعد "بريكست"

صورة: إيمانويل ماكرون

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تهديدًا مستترًا للمملكة المتحدة الأحد قائلًا "قدموا لنا تنازلات بشأن قضية الصيد الحساسة وإلا ستظلون في نهاية المطاف محاصرين في الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي".

وردا على سؤال بشأن ورقات المساومة التي لدى الاتحاد الأوروبي في مفاوضات الصيد في المستقبل، أثار ماكرون احتمال أنه إذا لم توافق بريطانيا على مطالب الاتحاد في هذا الشأن، فإن المفاوضات التجارية لن تنجح المفاوضات، وستصبح المملكة المتحدة في عزلة، وهو ما يخشاه مؤيدو الخروج من الاتحاد، عبر ما يسمى اتفاق الدعم الأيرلندي.

ونقلت وكالة أنباء "بلومبرج" عن ماكرون قوله: إن "العلاقة المستقبلية لا تعكس الصيد فقط، ولكن أمور أخرى تهم (رئيسة الوزراء البريطانية) تيريزا ماي".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- كييف: روسيا تحتجز 3 سفن أوكرانية قبالة سواحل القرم

صورة: سفن حربية

ذكرت البحرية الأوكرانية ،على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الأحد، أن سفنًا حربية روسية أطلقت النار على سفن حربية أوكرانية بعدما تركت منطقة الاثني عشر ميلا القريبة من مضيق"كيرتش".

ووفقا لوكالة "أسوشيتيد برس"، احتجزت السفن الحربية الروسية، ثلاث سفن أوكرانية، مشيرة إلى إصابة 2 من طاقم السفن الأوكرانية نتيجة إطلاق النار عليها.

وقال البيان إن السفن الحربية الروسية أطلقت النار من أجل القتل.

وفي وقت سابق، كانت السفن الحربية الأوكرانية قد اقتربت من شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان