إعلان

إعلام سوري: أكثر من 100 مصاب في حلب في هجوم بالغاز للمعارضة

01:52 م الأحد 25 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

أصاب قصف نفذته المعارضة السورية أكثر من 100 شخص في هجوم يُشتبه أنه بغاز سام في حلب، وصفه مسؤول من قطاع الصحة بأنه الأول من نوعه في المدينة، حسبما نقلت رويترز.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يراقب الحرب في سوريا، إن القصف تسبب في إصابة العشرات بمشكلات في التنفس مساء السبت في حلب في حين أسفر قصف حكومي عن مقتل تسعة أشخاص في قرية في إدلب.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)، الأحد، أن 107 أشخاص أصيبوا في حلب بعد أن أصاب المعارضون ثلاث مناطق بقذائف تحتوي غازات سامة.

ويُعد هذا أكبر عدد للضحايا في حلب منذ أن استعادت القوات الحكومية وحلفاؤها السيطرة على المدينة من المعارضة قبل قرابة عامين، وفق رويترز.

ونفى مسؤولون من المعارضة استخدام أسلحة كيماوية واتهموا حكومة بدمشق بمحاولة توريطهم.

واتهمت روسيا، الحليف الرئيسي لدمشق، مقاتلي المعارضة السورية بإطلاق قذائف بغاز الكلور على المدينة وقالت إن ذلك أسفر عن تسمم 46 شخصا بينهم ثمانية أطفال.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن مقاتلي المعارضة قصفوا حلب من منطقة لخفض التصعيد في إدلب يسيطر عليها مسلحو جبهة النصرة الذراع السابقة لتنظيم القاعدة.

وأضافت روسيا أنها تعتزم إثارة هذه المسألة مع تركيا التي تدعم بعض عناصر المعارضة والتي توسطت مع موسكو في اتفاق على وقف إطلاق النار في إدلب.

وقال قائد شرطة حلب عصام الشلي لوسائل إعلام حكومية ”إن المجموعات الإرهابية استهدفت مساء اليوم الأحياء السكنية في مدينة حلب بقذائف صاروخية متفجرة تحتوي غازات سامة ما أدى إلى حدوث حالات اختناق بين المدنيين".

وأضاف "تم إسعافها إلى مشفيي الرازي والجامعة لتقديم العلاج اللازم لها نتيجة للمادة المخرشة التي استنشقوها جراء تلك القذائف ونتابع الإجراءات مع الطواقم الطبية في المشافي".

وأظهرت صور ولقطات بثتها (سانا) المسعفين وهم يحملون المصابين على محفات ويساعدونهم بأقنعة الأكسجين.

وقال زاهر بطل نقيب الأطباء في حلب لرويترز "ليس ممكنًا أن نعرف شو أنواع الغازات لكن شكينا بغاز الكلور وعالجنا على هذا الأساس بسبب الأعراض".

وأشار بطل إلى إن هذا هو الهجوم الأول من نوعه على مدينة حلب منذ بدء الصراع المستمر منذ أكثر من 7 سنوات.

وقال عبدالسلام عبد الرزاق المتحدث باسم حركة نور الدين الزنكي المعارضة إن المعارضين لا يملكون أسلحة كيماوية وليس لديهم القدرة على إنتاجها.

وأضاف عبدالرزاق على تويتر يقول "النظام المجرم وبتعليمات من روسيا يحاول اتهام الثوار باستخدام مواد سامة ضد مواقع في مدينة حلب وهذا محض كذب فالثوار لا يملكون سلاحا كيماوريًا ولا مختبرات لتجهيزه ولا يمتلكون أغلب وسائط الاستخدام".

فيديو قد يعجبك: