حول العالم في 24 ساعة: مسؤول تونسي يقاضي رئيس الوزراء بتهمة محاولته الانقلاب على الحكم

01:01 ص السبت 24 نوفمبر 2018

كتب – مصراوي:
شهد العالم الجمعة، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها تقدم الأمين العام لحركة نداء تونس سليم الرياحي، بشكوى لدى المحكمة الابتدائية العسكرية بتونس ضد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وعدد من معاونيه ومجموعة من السياسيين وطرف أمني بتهمة "التخطيط والشروع في تنفيذ انقلاب"، كما لمّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أنه يخطط لزيارة أفغانستان، في خطوة ستمثل أول زيارة له كقائد أعلى للقوات الأمريكية في منطقة حرب.

إعلان

1- مسؤول تونسي يقاضي رئيس الوزراء بتهمة محاولته الانقلاب على الحكم

أفاد الأمين العام لحركة نداء تونس سليم الرياحي، أنه تقدم الخميس، بشكوى لدى المحكمة الابتدائية العسكرية بتونس ضد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وعدد من معاونيه ومجموعة من السياسيين وطرف أمني بتهمة "التخطيط والشروع في تنفيذ انقلاب"، وفق تعبيره.

وأضاف الرياحي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، الجمعة، أن "الشكوى بيد القضاء"، وأنه "على ذمة القضاء كشاك وكشاهد في هذه القضية لتقديم جميع المعطيات التي بحوزته بخصوص موضوع الانقلاب".

وأكد أيضا أن "قضية الحال على غاية من الدقة والخطورة"، قائلا "هناك عدد كبير من الشهود والأطراف المتداخلة والمعطيات التي تثبت القضية"، مبينا أن "الهدف الأساسي من خطوة رفع هذه الشكاية هو حماية المسار الديمقراطي في تونس في هذه الفترة الحساسة التي تمر بها البلاد"، وفق تعبيره.
لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- ترامب يلمح إلى زيارة أفغانستان للمرة الأولى

لمّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أنه يخطط لزيارة أفغانستان، في خطوة ستمثل أول زيارة له كقائد أعلى للقوات الأمريكية في منطقة حرب.

وأبلغ ترامب أحد جنرالات سلاح الجو الأمريكي خلال مؤتمر عبر الهاتف مع قوات أمريكية في أفغانستان يوم الخميس لإيصال رسالة عيد الشكر، أنه سيراه لاحقا في الولايات المتحدة، أو "ربما أراك هناك"، في إشارة إلى أفغانستان.

وفي نفس ، سأله أحد المراسلين إذا كان لديه تصور حول موعد رحلته الأولى إلى أفغانستان أو الشرق الأوسط، فقال ترامب: "لا أستطيع أن أخبركم ..أنتم آخر من يمكن أن أبلغكم".
لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- محمد بن سلمان يزور تونس الثلاثاء المقبل

أعلن مستشار رئيس الجمهورية التونسي نور الدين بن تيشة، أن ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان سوف يزور تونس يوم الثلاثاء المقبل، في إطار جولة له في عدة دول.

وأكد بن تيشة، في تصريح لوكالة "تونس أفريقيا للأنباء" الجمعة، حرص رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي منذ توليه مهام منصبه على تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة، مشيرا إلى أهمية دور المملكة العربية السعودية في المنطقة وقوة العلاقات بين البلدين.
لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- مسلحون يغتالون ناشطا سوريا بارزا في إدلب

أطلق مسلحون مجهولون النار على الناشط البارز رائد الفارس، في مدينة كفرنبل، بريف إدلب، أخر معاقل المعارضة السورية، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، جرى اغتيال الناشط السوري المشارك في الحراك الثوري السوري، والمعروف بمواقفه المناهضة للحكومة السورية، في إطلاق نار عشوائي من قبل مجهولين أصيب على إثرها بجروح بالغة أودت بحياته.

ووصفت أسوشيتيد برس، أن مقتل فارس كان بمثابة ضربة لعدد قليل من الأصوات المستقلة، التي واصلت تعزيز اللاعنف والتغيير الديمقراطي في البلد الذي مزقته الحرب.
لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- السلطات الأمريكية تعلن احتواء حرائق كاليفورنيا بشكل شبه تام

أعلنت السلطات الأمريكية، أن الحريق الذي اجتاح شمال ولاية كاليفورنيا تم احتواؤه بشكل شبه تام.

وذكرت دائرة الغابات والحماية من الحرائق في الولاية - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية الجمعة - أن حريق "كامب فاير" تم احتواؤه بنسبة 95 %، مشيرة إلى أن كاليفورنيا شهدت أول تساقط غزير للأمطار منذ عدة أشهر؛ مما ساهم في إخماد حرائق كانت لا تزال مشتعلة.
لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان