إعلان

باسيل: "عون" لا يُمانع التنازل عن وزارة سُنّية لحل أزمة تشكيل الحكومة

06:49 م الإثنين 19 نوفمبر 2018

جبران باسيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (أ ش أ)

كشف وزير الخارجية اللبناني رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، عن وجود طرح لحل العقدة المتبقية أمام تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان، تتمثل في عدم ممانعة الرئيس ميشال عون أن يتم إلغاء فكرة تبادل الحقائب الوزارية الذي كان قد تم الاتفاق عليه بينه وبين رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، على نحو من شأنه تسهيل الوصول إلى حل لأزمة توزير أحد النواب السُنّة من فريق 8 آذار السياسي من حلفاء حزب الله.

وكان عون قد سبق واتفق مع الحريري على إجراء تبادل يتمثل في أن يُسمي رئيس الجمهورية ضمن حصته الوزارية داخل الحكومة الجديدة وزيرا سُنّيا، على أن يُسمي الحريري بدوره ضمن حصته وزيرا مسيحيا عن الطائفة المارونية.

وقال باسيل – في مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب لقائه مع النواب السُنّة الستة الذين يصر حزب الله على توزير أحدهم – إن هذا الحل المطروح، يأتي في إطار المساعي لحل أزمة عدم تشكيل الحكومة.. مشددا على أن رئيس الجمهورية "ليس طرفا في هذه الإشكالية" وأن المشكلة تنحصر بين سعد الحريري وتيار المستقبل من جهة، وبين نواب السُنّة الستة من جهة أخرى فقط.

واعتبر باسيل أن هذا الطرح، يحرر الطرفين ويساعدهما على التوصل إلى حلول، مشيرا إلى أنه من جانبه سيبذل كل الجهد الممكن للتوصل إلى هذه الحلول.. لافتا إلى أن الأمر يقتضي عقد لقاء مباشر بين "طرفي الأزمة" والذي من شأنه أن تتضح الكثير من الأمور ومعالجتها.

وكان الأمين العام لـ (حزب الله) حسن نصر الله، قد أعلن أن الحزب لن يسمح بتشكيل الحكومة إلا بعد أن يتمثل حلفاؤه عن الطائفة السُنّية من فريق 8 آذار، خصما من الحصة الوزارية لتيار المستقبل (الممثل السياسي الأكبر للطائفة السُنّية في لبنان) الذي يتزعمه سعد الحريري، وهو الأمر الذي اعتبره عدد كبير من القوى السياسية بمثابة استقواء بقوة السلاح من جانب الحزب على الدستور ومقدرات الدولة اللبنانية.

وأعلن سعد الحريري، ردا على نصر الله، رفضه المطلق لهذا الشرط الذي وضعه حزب الله، وأنه لن يسمح بتحقيقه حتى وإن اقتضى الأمر اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة، واصفا مجموعة النواب السُنّة الستة الذين يصر الحزب على توزير أحدهم، بأنهم "حصان طروادة" وأنه جرى حشدهم في كتلة نيابية اصطُنعت مؤخرا بإيعاز من حزب الله بقصد عرقلة تشكيل الحكومة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: