من هم السعوديون الذين عاقبتهم أمريكا لتورطهم في قتل جمال خاشقجي؟

06:17 م الخميس 15 نوفمبر 2018
من هم السعوديون الذين عاقبتهم أمريكا لتورطهم في قتل جمال خاشقجي؟

جمال خاشقجي

كتب – محمد الصباغ:

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات ضد 17 سعوديًا متورطين في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول.

ونشرت الوزارة في بيان رسمي، الخميس، أسماء سعوديين وهم سعود القحطاني مستشار سابق لولي العهد السعودي، وماهر المطرب، والقنصل السعودي لدى إسطنبول محمد العتيبي، وذلك بجانب 14 آخرين بسبب دورهم في قتل خاشقجي.

وقال البيان إن العقوبات ضد السعوديين تأتي وفقًا قانون ماجنتسكي الذي يسمح لواشنطن بعقاب منتهكي حقوق الإنسان واستهدافهم، حتى لو كانت الواقعة خارج حدود الولايات المتحدة.

وقال المسئول بالوزارة ستيف ميونتشن، وفقًا للبيان، إن "المسئولين السعوديين تعرضوا للعقوبات بعد تورطهم في القتل البغيض لجمال خاشقجي. وهؤلاء الأفراد استهدفوا وقتلوا بوحشية الصحفي الذي عاش وعمل بالولايات المتحدة، ويجب أن يواجهوا العواقب المترتبة على فعلتهم".

وتابع: "الولايات المتحدة مستمرة في الوصول إلى كل الحقائق وسوف تضع كل المسئولين في الأمر قيد المحاسبة حتى الوصول للعدالة من أجل خطيبة خاشقجي وأطفاله وأسرته الذين تركهم خلفه".

وطالبت النيابة العامة السعودية في وقت سابق اليوم بإعدام 5 أشخاص من بين المتورطين في مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر الماضي.

من جانبه صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن الجانب التركي رفض طلبات المملكة بتسليم الأدلة التي تقول أنقرة إنها تملكها حول مقتل خاشقجي، ثلاث مرات.

وطالب الجبير في مؤتمر صحفي، الخميس، كل من يمتلك أدلة أو معلومات في قضية خاشقجي بتقديمها إلى القضاء السعودي.

وأكّد الجبير على التزام المملكة بمحاسبة جميع المتورطين في قتل الصحفي السعودي عبر القضاء.

وطالبت الوزارة الأمريكية، في بيان اليوم، السعودية باتخاذ كافة الخطوات اللازمة من أجل إنهاء استهداف المعارضين السياسيين أو الصحفيين.

وقالت الوزارة إن القحطاني المسئول البارز السابق بالحكومة السعودية كان ضمن فريق التحقيق والتنفيذ في العملية التي أدت إلى مقتل خاشقجي بداخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.

وأضافت أن العملية كانت تحت إشراف وتنفيذ ماهر المطرب، وبمشاركة 14 مسئولا سعوديًا على الأقل هم (صلاح الطبيقي، مشعل البستاني، نايف العريفي، محمد الزهراني، منصور أباحسين، خالد العتيبي، عبدالعزيز الحوسوي، نايف الشهري، ثائر الحربي، وفهد البلوي، بدر العتيبي، مصطفي المدني، سيف القحطاني، وتركي الشهري".

كما لفتت واشنطن إلى أن هؤلاء الأشخاص تم التوصل إلى أنهم "مسئولين أو متواطئين أو متورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في انتهاكات قوية ضد حقوق الإنسان".

وكشفت الوزارة أن العقوبات ضد هؤلاء تشمل منعهم من التصرف بممتلكاتهم داخل الولايات المتحدة، ومنع الأمريكيين من المشاركة في تحويلات مالية مع هؤلاء الأشخاص.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في السابق وقف تأشيرات المتورطين في مقتل خاشقجي، بجانب منعهم من استصدار تأشيرات جديدة.

وقُتِل خاشقجي في الثاني من أكتوبر الماضي خنقًا فور وصوله القنصلية السعودية بإسطنبول، وفق خطة كانت مُعدّة مُسبقة، وتم تقطيع جثته والتخلص منها لاحقًا، حسبما أفادت النيابة العامة التركية.
a

إعلان

إعلان

إعلان