إعلان

الجبير: شكّلنا لجنة لهيكلة الاستخبارات العامة بعد مقتل خاشقجي

04:07 م الخميس 15 نوفمبر 2018

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس، إنه تم تشكيل لجنة وزارية لإعادة النظر في هيكلة جهاز الاستخبارات العامة، على خلفية قضية الصحفي جمال خاشقجي الذي قُتِل داخل قنصلية بلاده بإسطنبول الشهر الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للجبير، الخميس، بعد إعلان النيابة العامة السعودية تفاصيل جديدة حول القضية.

كان الأمير محمد بن سلمان قد ترأس الاجتماع الأول للجنة إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة في 25 أكتوبر الماضي.

واستعرضت اللجنة "خطة الإصلاح بما في ذلك تقييم الوضع الراهن في ضوء أفضل الممارسات وتحديد الفجوات، خاصة فيما يتعلق بالهيكل التنظيمي للرئاسة والأطر القانونية والأنظمة المعمول بها والسياسات والإجراءات والحوكمة وآليات الاستقطاب والتأهيل".

جاء ذلك تنفيذًا لقرار أصدره الملك سلمان بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة جهاز الاستخبارات، على خلفية مقتل خاشقجي، فضلًا عن إعفاء سعود القحطاني المستشار برتبة وزير في الديوان الملكي، وأحمد عسيري نائب الاستخبارات العامة من منصبيهما.

وقُتِل خاشقجي في الثاني من أكتوبر الماضي خنقًا فور وصوله القنصلية السعودية بإسطنبول، وفق خطة كانت مُعدّة مُسبقة، وتم تقطيع جثته والتخلص منها لاحقًا، حسبما أفادت النيابة العامة التركية.

وبعد مرور أكثر من 3 أسابيع على اختفائه، أعلنت السعودية مقتل خاشقجي داخل القنصلية التي زارها بصُحبة خطيبته التركية لاستخراج بعض الأوراق الرسمية، وألقت القبض على 18 شخصا في إطار تحقيقاتها في القضية. ولم يتم العثور على جثة خاشقجي حتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان