إعلان

احتفالات في غزة و"غضب" في إسرائيل بعد اتفاق التهدئة

09:30 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:
قطع متظاهرون إسرائيليون الشوارع وإحراق الإطارات اعتراضًا على الهدنة بين حماس ودولة الاحتلال التي أنهت يومين من التصعيد وصف بأنه الأعنف منذ اعتداءات عام 2014.

والمحتجون هم من المستوطنين الذين يعيشون بمحاذاة قطاع غزة، وقضوا اليومين الماضيين في المنازل والملاجئ بسبب الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

فيما خرج مئات الفلسطينيين في شوارع غزة للاحتفال بإعلان التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية برعاية مصرية، وخرجت مسيرات في الشوارع ومرت أمام مقر فضائية الأقصى الذي دمره طيران الاحتلال.

وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية أن المسيرات خرجت بعد صلاة العشاء من مختلف مساجد قطاع غزة، بعضهم من أمام مساجد غرب غزة باتجاه فضائية الأقصى التي تعرضت للتدمير بشكل كامل.

وفي خان يونس ورفح انطلقت مسيرات من أمام مسجد حمزة في بني سهيلا في خان يونس، وتوجهت إلى منزل القيادي في حركة حماس نور الدين بركة، والذي استشهد خلال عملية ضد قوة إسرائيلية تسللت في جنوبي القطاع مساء الأحد.

وشكر القيادي في حركة حماس اسماعيل رضوان فصائل المقاومة التي تصدت للعدوان الإسرائيلي، وأيضًا مصر التي رعت التوصل الى اتفاق التهدئة، بحسب "معا."

أما على الجانب الآخر، فقد خرج المستوطنون الإسرائيليون إلى شوارع مستوطنة سديروت، المحاذية لقطاع غزة، وعبروا عن غضبهم من التقارير حول اتفاق التهدئة مع حماس.

وأمرت السلطات الإسرائيلية سكان مستوطنات غلاف غزة في اليومين الماضيين بالبقاء في الملاجئ، وتم إلغاء الدراسة في عدد من المستوطنات بسبب الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قول أحد المستوطنين إنهم يتظاهرون غضبًا لأن اتفاق الهدنة الذي اتفقت عليه إسرائيل وحماس "محزن جدا جدا"، وأضاف: "نحن غاضبون جدا جدا من الحكومة".

وتابع أنهم توقعوا من أنهم سوف يفعلون شيئًا من أجل إيقاف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، لكنهم فوجئوا بخروج حماس لتعلن موافقتها على الهدنة.

فيما تظاهر العشرات في مدخل سديروت، وأغلقوا الطرقات بالإطارات المحترقة، وفرقتهم شرطة الاحتلال.

من جانبه أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أنه لم يوافق أبدًا على الهدنة مع حركة حماس، وكانت حكومة الاحتلال أعلنت أنه رغم الهدنة لن يوقفهم شيئًا عن قصف مواقع في غزة طالما اقتصت الحاجة.

ومن جانبها أعلنت الفصائل الفلسطينية في بيان أنهم ملتزمون بالهدنة التي رعتها مصر، إذا ما التزمت بها إسرائيل.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في غزة انتظام الدراسة في كافة المدارس والمؤسسات التعليمية في القطاع، كما أعلن ديوان الموظفين في قطاع غزة عن إعادة العمل في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بداية من صباح الأربعاء.

ويأتي ذلك بعد يومين من الأحداث المتصاعدة بالقطاع، واستشهاد 15 فلسطينيًا جراء القصف الإسرائيلي على القطاع.

فيديو قد يعجبك: