إعلان

ميركل مع ماكرون ضد ترامب وتؤيد إنشاء "جيش أوروبي موحد"

08:22 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

ميركل و ماكرون و ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الثلاثاء، عن تأييدها لفكرة إنشاء جيش أوروبي موحد، متحدثة بطريقة شابهت حديث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في هذا الشأن.

وقالت ميركل خلال كلمة ألقتها أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج الفرنسية :" ينبغي أن نعمل على هذه الرؤية، الرامية إلى إنشاء جيش أوروبي حقيقي في يوم ما".

كما دعت ميركل، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، إلى الحفاظ على مبادئ سيادة القانون في الاتحاد الأوروبي.

وتابعت حديثها: "من يقوض مبادئ سيادة الدستور في بلاده ومن يقلص حقوق المعارضة والمجتمع المدني ومن يقيد حرية الصحافة، فإنه يعرض سيادة القانون للخطر ليس في بلده فقط بل لدينا جميعا في كل أنحاء أوروبا".

وذكرت وكالة رويترز أن كلمات ميركل كانت مشابهة لكلمات الرئيس الفرنسي خلال دعوته لخطة دفاع وتطوير أسلحة أوروبية.

وأضافت الوكالة أن دعوة ماكرون التي تعكس التفكير الأوروبي لكنها ليست محل ترحيب دولي، كانت تهدف إلى إظهار قدرة الأوروبيين على مواجهة المطلب الأمريكي بأن تفعل أوروبا المزيد من أجل أمنها وأن تعتمد بشكل أقل على المظلة الأمنية الأمريكية.

وقالت ميركل أيضا في حديثها أمام البرلمان الأوروبي إن مثل هذه القوة المسلحة الأوروبية، لن تقوض دور حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة، لكن ستكون مكملة له. وشهدت كلماتها رد فعل قوي وتصفيق حاد من نواب البرلمان الأوروبي، عدا الشعبويين الذين واجهوها بالاستهجان.

جاء حديث ميركل بعد تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهاجمًا فيها نظيره الفرنسي، حيث ألمح إلى أن ألمانيا هي من اجتاحت فرنسا من قبل، وقال إن الفرنسيين كانوا قد بدأوا يتعلمون الألمانية حتى وصل الأمريكيون لإنقاذهم.

وكتب ترامب على تويتر "إيمانويل ماكرون اقترح إنشاء جيش خاص لحماية أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا. لكن الأمر كان يتعلق بألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية".

وأضاف "كيف يمكن أن يحصل هذا في فرنسا؟ لقد بدأوا بتعلم الألمانية في باريس قبل أن تصل الولايات المتحدة" مشيرًا كما يبدو إلى الاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، وداعيًا إلى تسديد المدفوعات لحلف الناتو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان