• صحيفة يابانية: آبي وبوتين سيناقشان النزاع الإقليمي خلال قمة سنغافورة

    07:47 م الأحد 11 نوفمبر 2018
    صحيفة يابانية: آبي وبوتين سيناقشان النزاع الإقليمي خلال قمة سنغافورة

    شينزو آبي

    طوكيو - (أ ش أ)

    ذكرت صحيفة (ذا جابان تايمز) اليابانية، أن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، سيناقش مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، النزاع الإقليمي القائم خلال زيارته لسنغافورة، المحطة الأولى في جولة بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ يقوم بها آبي بدءًا من الأربعاء المقبل وتستغرق خمسة أيام.

    وقالت الصحيفة، اليوم الأحد، إن النقطة المحورية للقمة ستكون ما إذا كان بمقدور آبي أن يحرز أي تطور في المفاوضات التي تخص النزاع بشأن الجزر الأربع التي تسيطر عليها روسيا وتطالب بها اليابان.. مضيفة أنه المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الياباني اجتماعات تتعلق برابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" ستعقد في سنغافورة من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل، كما سيحضر آبي قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "ابيك" في بابوا غينيا الجديدة يومي 17 و18 نوفمبر الجاري، كما سيزور آبي أستراليا.

    وأوضحت أن القوات السوفيتية استولت على الجزر من اليابان في الأيام الأخيرة من الحرب في عام 1945، تلك الجزر التي تعرف بالأراضي الشمالية في اليابان وجزر الكوريل الجنوبية في روسيا.. لافتة إلى أن الرئيس بوتين قد اقترح - في سبتمبر الماضي خلال منتدى اقتصادي عقد في مدينة فلاديفوستوك الروسية - التوقيع على معاهدة سلام بنهاية العام الجاري دون وضع أي شروط مسبقة، غير أن آبي أبلغ الرئيس الروسي بأن اليابان لا يمكنها قبول مثل هذا العرض.

    وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الخلاف الإقليمي منع الجانبين الروسي والياباني من إبرام معاهدة سلام لإنهاء الأعمال العدائية للحرب العالمية الثانية بصفة رسمية.

    ومن جانبه، قال آبي في وقت لاحق لدى عودته من فلاديفوستوك، إنه يعتبر اقتراح بوتين المفاجئ بمثابة تعبير عن حرصه لإبرام معاهدة سلام مع اليابان، مما يشير إلى وجود آمال بإحراز تطور في المفاوضات بشأن النزاع الإقليمي خلال قمتين مرتقبتين تعقدان هذا العام، من بينهما قمة سنغافورة.

    هذا المحتوى من

    Asha

    إعلان

    إعلان

    إعلان