إعلان

بالصور| 100 عام على الحرب العالمية الأولى .. باريس تحيي ذكرى الهدنة

03:59 م الأحد 11 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود

في مشهد بدا كئيبًا وقاتمًا، اجتمع 70 زعيمًا من مختلف أنحاء العالم، للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية على الهدنة التي وضعت نهاية الحرب التي أودت بحياة قرابة 17 مليون شخص بين جندي ومدني.

بدأت المراسم، صباح اليوم؛ الأحد، في طقس ممطر وغير مُستقر، بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس اتركي رجب طيب أردوغان.

انضم هؤلاء الزعماء إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه للمشاركة في مراسم الاحتفالية لذكرى إنهاء الحرب وتكريم ملايين الجنود الذي سقطوا في الحرب التي استمرت أربع سنوات، عانى خلالها العالم من أزمة اقتصادية ونفسية كبيرة.

وفي مشهد مهيب؛ سار الرئيس الفرنسي، يقدم التحية للجنود وعائلاتهم في خطاب يلقيه عند قوس النصر الذي شيده الإمبراطور نابليون في عام 1806، حيث نصب الجندي المجهول الذي يرمز لقتلى الحرب العالمية الأولى.

شهدت المراسم قراءة شهادات كتبها جنود في مثل هذا اليوم قبل 100 عام عن الحرب، وعندما بدأ سريان وقف إطلاق النار، قرأ الشهادات طلاب المدارس الثانوية بثلاث لغات؛ الفرنسية والإنجليزية والألمانية، وذلك قبل أن يلقي ماكرون كلمة وصف من خلالها الوضع الإنساني، ومشاعر من عايشوا تلك الحرب.

وقال ماكرون، إن الحرب العالمية الأولى أسفرت عن مقتل 10 ملايين قتيل و6 ملايين جريح ومعاق، و3 ملايين أرملة، و6 ملايين يتيم، وأكثر من مليار قُذفت على الأراضي الفرنسية، والعالم اكتشف بشاعة الحرب تدريجيًا.

وأضاف أن "انتهت الحرب، وبدأ إحصاء الموتى والجرحى والمفقودين والمعاقين في فرنسا وفي كل بلد، وانتظرت الأسر والعائلات لشهور طويلة عودة أب وأخ وزوج وخطيب، ومن بين المفقودين كانت النساء اللاتي انخرطن في القتال مع الجنود".

فيديو قد يعجبك: