إعلان

"النساء قادمات".. مجلة أمريكية تحتفي بالفائزات بمقاعد الكونجرس

11:08 ص الأحد 11 نوفمبر 2018

الكونجرس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

سجلت المرأة الأمريكية رقمًا قياسيًا في الترشح خلال انتخابات التجديد النصفي، التي عُقدت منتصف الأسبوع الماضي، وانتهت بفوز الحزب الديمقراطي بأغلبية مقاعد مجلس النواب، بعد فقدانهم الأغلبية فيه قبل 8 أعوام، بينما احتفظ الحزب الجمهوري بمجلس الشيوخ.

وشهدت انتخابات التجديد النصفي انتخاب 9 نساء لمنصب حاكم ولاية، و12 امرأة لمنصب سيناتور في الكونجرس، و96 امرأة لمجلس النواب، ولكن المختلف هذا العام هو تمكن الأقليات من الحصول على مقاعد في مجلس النواب، وهذا ما وجدته مجلة "نيويوركر" الأمريكية شيء يجدر الاحتفاء به.

خصصت المجلة الأمريكية غلاف عددها الجديد، المُقرر اصداره في نوفمبر الجاري، للنساء القادمات إلى الكونجرس، إذ رسمت قاعة كبيرة مليئة بالرجال باللونين الأبيض والأسود، بينما تقتحم النسوة الملونات بألوان زاهية القاعة.

فوز الأقليات

وقالت المجلة إن كثيرات من المرشحات الفائزات هن نساء ملونات، ومن بينهن أول أمريكتين من السكان الأصليين وهن الديمقراطتيان ديبرا هالاند من نيوميكسيكو وشاريس ديفيديس من كنساس، ورشيدة طليب الأمريكية من أصول فلسطينية، وإلهان عمر من مينسوتا، ولاجئة صومالية باتت أول امرأة مُسلمة تصل إلى الكونجرس.

وباتت فيرونكا إسكوبار من تكساس أول لاتينية تحصل على مقعد في الكونجرس، وأصبحت الكسندريا أوكاسيو كورتيز أصغر عضوة في الكونجرس عن عمر يناهز 29 عامًا، وتمكنت أنجي كرايج أن تكون أول أم مثلية تحصل على مقعد في الكونجرس.

وقالت نيويوركر في تقرير، منشور على موقعها الإلكتروني، إن فوز هذا العدد القياسي من النساء بمقاعد الكونجرس هذا العام، يعد انتصارًا كبيرًا للمرأة الأمريكية بصفة عامة، في وقت عانت فيه من تمييز واضح، بالنظر إلى موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من النساء، وتصريحاته وسياسته التي يعتبرها البعض مُهينة للمرأة.

وتجد المجلة أن الانتصارات التي حققتها النساء في الكونجرس إشارة واضحة على زيادة وعي الأمريكيات، إذ وجدت أبحاث واستطلاعات أن النساء جمعن ما يقرب من ثلاثمائة مليون دولار لمساعدة وتمويل المرشحات الديمقراطيات للكونجرس، وفي المقابل انخفضت التبرعات التي قدمها الأمريكيين للمرشحين الجمهوريين الرجال.

ترامب والنساء

ومنذ إعلان فوزه بالرئاسة لم تترك النساء ترامب مُرتاح البال، إذ قمن بتظاهرات خرجت من أمريكا ووصلت إلى جميع أنحاء العالم، وفي ليلة تنصيبه الرئيس الخامس والأربعين للبلاد خرجت النساء في واشنطن والعديد من المدن والولايات الأمريكية، بالإضافة إلى المدن والعواصم الأجنبية مثل لندن وسيدني وتورنتو، حاملين لافتات تُندد بسياسته ومواقفه وتصريحاته إزاء النساء.

وشاركت في الاحتجاجات نساء مشهورات من نجوم وسياسات وناشطات بيئيات وسياسات، طالبن بالعدالة والمساواة في الأجور، ومنح المرأة كافة حقوقها.

فيديو قد يعجبك: