أبرز عناوين الصحف: "تزوير انتخابات ووزير مثير للجدل".. كيف يواجه ترامب أزماته الحالية؟

01:30 ص الأحد 11 نوفمبر 2018

كتب –مصراوي:

ألقت الصحف الأجنبية الضوء على العديد من الأحداث في العالم، إلا أنها ركزت على أزمة ترامب الأخيرة بتعينه وزيرًا للعدل مشهورًا بالولاء له، ومهددًا لتحقيقات التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، كما أن الصحف العبرية ألقت الضوء على تأثير السياسية الخارجية للولايات المتحدة على إسرائيل بشكل مباشر، والتي كان منها فرض عقوبات جديدة على طهران، ومدى تأثيرها على الأوضاع في تل أبيب.

1- "تزوير انتخابات ووزير مثير للجدل".. كيف يواجه ترامب أزماته الحالية؟

صورة: من التقرير الأجنبي..

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تحليلًا لمراسلها في البيت الأبيض مارك لاندلر، حول الأزمات التي مر بها الرئيس دونالد ترامب في الأيام القليلة الماضية.

ويقول لاندلر، في بداية تحليله: "في الثلاثة أيام بعد فوز الديمقراطيين بمجلس النواب، طرد الرئيس وزير العدل وعين بديلًا موالٍ له وناقد على التحقيق الروسي الذي يجريه المستشار روبرت مولر، وأيضًا منع مراسل شبكة "سي إن إن" جيم أكوستا من دخول البيت الأبيض مهددًا بأنه قد يكرر هذا لصحفيين آخرين، وأيضًا اتهم مسؤولي الانتخابات في ولايتي فلوريدا وأريزونا بأنهم زوروا الأصوات لصالح المرشحين الذين لا يدعمهم".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- "الإطاحة بالحكومة أو تعديل الاتفاق".. كيف ترى دولة الاحتلال العقوبات على إيران؟

صورة: من التقرير الأجنبي..

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، تقريرًا عن آمال الاحتلال الإسرائيلي بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران، والتي تتمحور بين تعديل الاتفاق النووي، أو القضاء على الحكومة الحالية بشكل كامل.

أدى فرض الموجة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد إيران، بعد خروج واشنطن من الاتفاقية النووية المتعددة الأطراف مع طهران، إلى ارتياح وسط قادة الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب "هآرتس"، فإن مخابرات الاحتلال الإسرائيلي حالياً لديها فرضيتان فيما يتعلق بما تهدف إليه التحركات الأمريكية، أولهما هو أن الولايات المتحدة تأمل في إجبار إيران على إعادة تشكيل الاتفاق النووي ليشمل فرض رقابة وإشراف أكثر صرامة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- هآرتس: التعاون الإسرائيلي الصيني يُثير مخاوف واشنطن

صورة: من التقرير الأجنبي

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن التقارب بين الصين وإسرائيل، وتنامي العلاقات التجاري بين البلدين يجذب انتباه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويثير مخاوف المسؤولين الأمريكيين المعترضين على تحركات الصين حول العالم، ويخشون خسارة حربهم التجارية مع بكين.

وكانت الصحيفة الإسرائيلية نشرت تقريرًا منذ شهرين ذكرت فيه أن مسؤولين أمريكيين أخبروا نظرائهم الإسرائيلين أن واشنطن مُندهشة من التقارب بين تل أبيب وبكين، وعلى إقدام الأولى على توقيع صفقات تجارية كُبرى مع الأخيرة.

وكانت الإدارة الأمريكية طالبت إسرائيل بضمانات تؤكد أن الصين لن تستغل مشاريعها مع إسرائيل لتعزيز قدراتها الاستراتيجية والاستخباراتية في المنطقة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- "الجارديان": بريطانيا تطور أسلحة ذاتية التحكم لا تتطلب تدخلا بشريا

صورة: من التقرير الأجنبي..

ذكرت صحيفة "الجارديان"، أن وزارة الدفاع البريطانية تمول برامج تطوير تقنيات ستطلق العنان لجيل من الأسلحة القاتلة التي لا تتطلب تدخلًا بشريًا بشكل نهائي أو تتطلب تدخلًا بشريًا بقدر ضئيل، بل ويحدد بعضها الأهداف بنفسه.

وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، السبت، نقلا عن تقرير جديد إلى أن تطوير الأنظمة العسكرية الذاتية، والتي تعرف باسم "الروبوتات القاتلة" من قبل معارضيها، أصبح قضية مثيرة للجدل بشكل كبير.

وأضافت الصحيفة أنه في وقت سابق من العام الجاري، انسحبت شركة "جوجل" الأمريكية من برنامج للبنتاجون يدعى "مافن"، والذي يستخدم تقنية تعليم الآلات لجعلها تحلل الفيديوهات التي تصورها الطائرات ذاتية القيادة، وذلك بعد اعتراضات أخلاقية أثارها العاملون بالشركة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- صحيفة: سريلانكا تشهد صراعا على السلطة بعد إقالة رئيس الوزراء

صورة: من التقرير الأجنبي..

تشهد سريلانكا صراعا على السلطة بعد إقالة رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينجه وعودة الرئيس السابق ماهيندا راجاباكشا إلى البلاد وتعيينه في المنصب، ثم أخيرا حلّ البرلمان بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي.

وذكرت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية - في تحليل نشرته على موقعها الإلكتروني السبت - أن ويكريمسينجه كان يتوقع قضاء الأسبوع الماضي في البرلمان، حيث كانت حكومته ستقدم ميزانيتها السنوية الرابعة للعام المقبل.

ولكن بدلا من ذلك، قضى رئيس الوزراء المقال الأسبوع مع مساعديه في منزله بالعاصمة كولومبو ليقاوم قرار إقالته الذي وصفه مؤيدوه بأنه "انقلاب" يهدد ديمقراطية البلاد.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان