إعلان

السفير الأمريكي لدى اليمن : الحوثيون وسعوا انتشار القاعدة في البلاد

12:02 م السبت 10 نوفمبر 2018

السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (د ب ا):

قال السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، إن الحوثيين وراء انتشار تنظيم القاعدة في اليمن،موضحا" أعتقد أن نتيجة ما فعله الحوثيون، أنهم منحوا حرية كبيرة جداً لعناصر القاعدة والمجموعات المتطرفة لأن يتحركوا داخل البلاد بحرية أكثر".

وفي حوار اجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" ونشرته اليوم السبت، شدد السفير الأمريكي على أن بلاده لا تحمل أي خطط لتقسيم اليمن طائفياً أو غير ذلك، وأنها تدعم الحل بالمرجعيات الثلاث( المبادرة الخليجية و مخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الامن رقم 2216).

وأضاف أنه يتعين على الحوثيين التحلي بالنضح السياسي، مضيفا :"ليحقق الحوثيون هذا النضج السياسي والتوصل إلى اتفاقية ثابتة، يجب عليهم أن يطوروا قابليتهم لإدراك أن هناك شرعية، وأنه يجب التعامل معها على هذا الأساس".

وأكد السفير تولر أن الملف الجنوبي كان مهما جدا في إطار الحوار الوطني ،معربا عن اعتقاده أن "أصوات الجنوبيين يجب أن تكون مستمرة في إطار أي عملية سياسية".

واعرب السفير تولر، الذي سوف يعمل قريبا سفيراً للولايات المتحدة لدى العراق،عن ثقته ودعمه الكاملين للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، الذي قال:" إنه استطاع كسب ثقة جميع الأطراف، ويملك خبرة واسعة في التوسط".

وتخوض القوات الحكومية، المدعومة من جانب التحالف العربي بقيادة السعودية، قتالا ضد الحوثيين لاستعادة الشرعية بعد أحداث عام 2014، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 6 ألاف من المدنيين، وإصابة أكثر من عشرة الاف آخرين، حسب تقديرات أممية.

فيديو قد يعجبك: