• بحضور 150 متحدثًا.. انطلاق فعاليات "دافوس الصحراء" بالسعودية

    09:24 ص الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
    بحضور 150 متحدثًا.. انطلاق فعاليات "دافوس الصحراء" بالسعودية

    ارشيفية

    كتبت- رنا أسامة:

    تحت عنوان "عالم واحد.. هل يستطيع قادة الأعمال والحكومات وضع رؤية مشتركة للمستقبل"، انطلقت الجلسة الأولى من فعاليات مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، المعروف باسم "دافوس الصحراء"، من العاصمة الرياض، وسط حضور عالمي كبير، حسبما ذكرت قناة الإخبارية السعودية.

    وقال مدير عام صندوق الاستثمار السعودي، ياسر الرميان، الثلاثاء، إن "مبادرة مستقبل الاستثمار سيخرج منها برامج فرعية وجدول عمل على مدار العام مع كبار المسؤولين والمستثمرين في العالم".

    وأضاف "نريد تحقيق صناعة محلية قوية مثل السياحة والترفيه ونستهدف أن يكون حجم صندوق الاستثمارات تريليوني ريال عام 2030".

    وبحسب الموقع الرسمي للمؤتمر، سيشارك هذا العام 150 متحدثًا خلال أكثر من 40 جلسة ونقاشات مفتوحة وورش عمل إضافة إلى منتديات جانبية ينصب تركيزها على 3 ركائز هي الاستثمار في التحول والتقنية كمصدر للفرض وتطوير القدرات البشرية.

    بالإضافة إلى عقد 12 ورشة عمل متعددة التخصصات، يديرها نخبة من شركاء المعرفة العالميين في قطاعات الثقافة، التواصل، المدن، الاستكشاف، المبادئ، الطاقة، الإعلام، الحياة، الذكاء، المال، الترفيه، والمواهب.

    ويقام مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، للعام الثاني على التوالي في المملكة ضمن برنامج أطلقه صندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروة السيادي للسعودية).

    وواجه المؤتمر أزمة انسحابات مجموعة من المشاركين فيه على خلفية قضية الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

    وألغى أكثر من 20 من كبار المسؤولين والتنفيذيين من الولايات المتحدة وأوروبا، بمن فيهم وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، والرئيسان التنفيذيان لبنكي جيه.بي مورجان واتش.اس.بي.سي، وشركة سيمنس الألمانية، خططهم لحضور المؤتمر قبيل أيام قليلة من انعقاده، على خلفية واقعة الصحفي جمال خاشقجي، قبل أن تعلن السعودية وفاته.

    كما أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كرستين لاجارد، ورئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، عدم مشاركتهما، إلى جانب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، والرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي.

    وفي المقابل أعلن آخرون مشاركتهم في المؤتمر، حيث أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي، أن وفدًا بقيادة رئيس الصندوق كيريل ديمترييف سيشارك في المؤتمر.

    ولجأ القائمون على المؤتمر لتعديل جدول جلساته بعد إعلان بعض الحضور الانسحاب، وأعلن المتحدث باسم المؤتمر مطلع الأسبوع الجاري أن برنامج المؤتمر سيطرأ عليه تعديل، حيث سيشمل حضور رؤساء دول من العالم العربي وأفريقيا وآسيا وأيضا قادة أعمال ومستثمرين ومبتكرين من أرجاء العالم، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

    إعلان

    إعلان

    إعلان