• الجبير: مُلتزمون بالقبض على كافة المسؤولين عن مقتل خاشقجي

    06:59 ص الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
    الجبير: مُلتزمون بالقبض على كافة المسؤولين عن مقتل خاشقجي

    جمال خاشقجي

    كتبت- رنا أسامة:

    أكّد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الثلاثاء، على التزام المملكة بإجراء تحقيق شامل في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مُشددًا على أنه سيتم إلقاء القبض على كل المسؤولين عن الحادث.

    وقال الجبير، في مؤتمر صحفي بإندونيسيا، إنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار ما حدث، حسبما نقلت قناة العربية السعودية.

    وفي وقت سابق، وصف الجُبير واقعة مقتل خاشقجي بالخطأ الجسيم، مؤكدًا أن الأمير محمد بن سلمان لم يكن على علم بما جرى.

    كانت النيابة العامة في السعودية أعلنت في وقت مبكر السبت، أن "تحقيقاتها الأولية أظهرت أن مناقشات جرت بين المواطن جمال خاشقجي و15 سعوديًا داخل القنصلية، أدت إلى شجار واشتباك بالأيدي، مما أدى إلى وفاته"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (واس).

    وأوضح البيان أن النيابة العامة في السعودية تباشر تحقيقاتها مع 18 سعوديًا موقوفًا، مُشددًا على "محاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة".

    كما صدر أمر ملكي بإقالة سعود القحطاني من منصبه كمستشار بالديوان الملكي، وأحمد عسيري نائب مدير المخابرات السعودية، على خلفية قضية خاشقجي.

    وشوهِد خاشقجي (59 عامًا) آخر مرة وهو يخطو نحو القنصلية في الثاني من أكتوبر الجاري. ونفت السعودية في بادئ الأمر التعرض له أو قتله مؤكّدة أنه "غادر المبنى دون أذى"، ردًا على تقارير صحفية نقلت عن مسؤولين أتراك قولهم إن "خاشقجي داخل القنصلية السعودية".

    وأثار اختفاء خاشقجي اهتمام المجتمع الدولي؛ إذ طالبت الولايات المتحدة والدول الغربية والأمم المتحدة بتحقيق شفاف وعلني لكشف ملابسات اختفاء الصحفي السعودي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست من العام الماضي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان