إعلان

وزير الخارجية الألماني يبحث مع نتنياهو الموقف من إيران والسلام مع الفلسطينيين

01:32 م الأربعاء 31 يناير 2018

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ):

التقى وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، حيث ظلت المواقف المتباينة بين الجانبين بشأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين والاتفاق النووي مع إيران في الواجهة.

وقال جابريل بعد لقائه نتنياهو في القدس إنه "شاكر جدا لسماع بالطبع أن حكومة إسرائيل ترغب في أن تكون هناك دولتان، ولكن من خلال تأمين حدود إسرائيل".

وكان جابريل يشير إلى مبدأ حل الدولتين الذي يحظى بتأييد دولي ويقضي بتأسيس دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.

وسارع نتنياهو إلى تصويب ما قاله جابريل بشأن مصطلح "الدولتين" الذي يرفضه أغلب نواب حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو.

وقال نتنياهو :"سواء أكان يتم أو لا يتم إطلاق تسمية دولة عندما يكون لدينا سيطرة عسكرية هو أمر آخر، ولكني أفضل عدم مناقشة المسميات، وإنما الجوهر".

وفي إشارة إلى الاتفاق النووي مع إيران، قال جابريل إن مواقف الجانبين مختلفة بشأن الاتفاق نفسه "ولكن وجهات نظر الجانبين لا تختلف بشأن سلوك إيران".

وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل، شأنها في ذلك شأن الولايات المتحدة، ترفض الاتفاق الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران عام 2015 بشأنه برنامج الجمهورية الإسلامية النووي.

ومن المقرر أن يلتقي جابريل في وقت لاحق اليوم بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، ويلقي خطابا أمام مؤتمر أمني في تل أبيب، قبل أن يعود إلى ألمانيا في وقت لاحق اليوم.

تأتي زيارة جابريل إلى إسرائيل اليوم بعد تسعة أشهر من إلغاء نتنياهو اجتماعا معه بسبب لقائه مع جماعة معارضة لاحتلال الأراضي الفلسطينية.

وأصر جابريل خلال زيارته لإسرائيل في أبريل الماضي على لقاء منظمات غير حكومية، من بينها منظمة تجمع شهادات الجنود الإسرائيليين حول أنشطتهم في الأراضي المحتلة، وأحيانا أعمال إجرامية مزعومة.

ورد نتنياهو وقتها بإلغاء لقائه مع الوزير الألماني ، قائلا إنه لن يستضيف أي شخص يلتقي مجموعة "تشوه" الجنود الإسرائيليين.

جدير بالذكر أن جابريل لديه تاريخ من التصريحات الحساسة بشأن إسرائيل، بعد أن أشار إليها من قبل بأنها "نظام فصل عنصري".

وظلت العلاقات الألمانية الإسرائيلية مجمدة بعد هذه التصريحات، خاصة في ضوء قرار برلين تأجيل المشاورات الثنائية بسبب قانون أقره الكنيست يقنن المستوطنات بأثر رجعي.

فيديو قد يعجبك: