ترامب يهاجم سكان بورتوريكو مع تزايد الانتقادات لبطء أعمال الاغاثة

08:44 م السبت 30 سبتمبر 2017

فيما شهدت مناطق واسعة من بورتوريكو انقطاعا للتيار

واشنطن - (أ ف ب):
هاجم الرئيس الاميركي دونالد ترامب، السبت، سكان بورتوريكو، معتبرا أنهم "يريدون أن يفعل آخرون كل ما يترتب عليهم"، وذلك ردا على تزايد الانتقادات لبطء أعمال الاغاثة الفدرالية في أعقاب الاعصار ماريا الذي اجتاح الجزيرة.

إعلان

وفيما شهدت مناطق واسعة من بورتوريكو انقطاعا للتيار الكهربائي ومياه الشرب والاتصالات بعد أيام من عبور الاعصار ماريا، أفادت تقارير، السبت، أن ثمة بلدات في الجزيرة تفتقر إلى أي جهاز فدرالي أو محلي لتقديم الاغاثة.

وتشكلت طوابير طويلة أمام محطات الوقود في سان خوان، حيث نظمت شركات أمنية خاصة دوريات، فيما قال سكان المناطق الداخلية إن المراسلين كانوا أول الوافدين من خارج مناطقهم.

وقالت اليزا جونزاليس (49 عاما): "لم نتلق اي مساعدة من الوكالة الفدرالية لمواجهة الاحوال الطارئة أو من الحكومة الفدرالية أو من أي كان".

إلا أن ترامب أصر، في سلسلة تغريدات السبت، على أن فرق أجهزة الطوارئ الفدرالية والجيش الاميركي الذي أرسل عشرات السفن وقرابة 10 آلاف جندي، تؤدي عملا رائعا.

وأعلن البيت الابيض، السبت، ان الرئيس الاميركي سيجري سلسلة اتصالات خلال النهار مع مسؤولين في بورتوريكو قبيل زيارته للجزيرة الثلاثاء.

ويأتي اعلان البيت الابيض بعد انتقادات للرئيس الاميركي محورها أنه أولى اهتماما باحتجاجات لاعبي كرة القدم أكثر من كارثة الكاريبي.

وسعى ترامب، في تغريداته، غلى القاء اللوم في المشاكل المستمرة في الجزيرة على الديموقراطيين ووسائل الاعلام والمسؤولين المحليين.

وكانت رئيسة بلدية سان خوان، عاصمة الجزيرة التابعة للاراضي الاميركية، كارمن يولين كروز ناشدت السلطات الفدرالية مرارا تكثيف الجهود لايصال المواد الحيوية للسكان.

وقالت كروز: "نحن نموت هنا، ولا يمكنني أن أتخيل كيف يمكن للأمة الأعظم في العالم أن ترتبك في التخطيط اللوجستي لجزيرة صغيرة".

في المقابل، أطلق ترامب سلسلة انتقادات حادة في تغريدات صباحية على موقع تويتر.

وكتب الرئيس الاميركي: أن "رئيسة بلدية سان خوان التي كانت تفيض تأييدا قبل أيام، أملى عليها الديموقراطيون توجيه نقد شرس إلى ترامب".

وأضاف ترامب: "أي ضعف هذا في مستوى القدرات القيادية لدى رئيسة بلدية سان خوان وغيرها في بورتوريكو، الذي يعجزون عن دفع عمالهم الى المساعدة".

وتابع الرئيس الاميركي انتقاداته متهما البورتوريكيين بأنهم "يريدون ان يفعل آخرون ما يترتب عليهم في حين يجب ان يكون هذا الجهد جماعيا. هناك 10 الاف عامل فدرالي حاليا في الجزيرة يقومون بعمل رائع".

وقد تؤجج انتقادات ترامب الاخيرة التي اطلقها من منتجع الجولف الفخم الذي يملكه في فلوريدا الغضب المتنامي حيال أعمال الاغاثة.

وانتقد البعض بشدة تصريحات سابقة للرئيس الاميركي يتساءل فيها عمن سيسدد فاتورة اعادة الاعمار نظرا إلى مديونية بورتوريكو، في وقت يواجه سكانها اخطارا تهدد حياتهم.

وآثار تأخر ترامب في السماح بتخطي مفاعيل قانون أميركي يمنع السفن التي ترفع الاعلام الاجنبية من ايصال مساعدات إلى المرافئ الاميركية بما فيها بورتوريكو، غضب سكان الجزيرة.

واتهم ترامب بالتعاطي مع سكان بورتوريكو على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وهم أميركيون غير أنهم لا يملكون حق التصويت في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

من جانبه، نوه حاكم بورتوريكو ريكاردو روسيلو بجهود الوكالة الفدرالية لمواجهة الاحوال الطارئة لتوزيع الوقود في الجزيرة.

وقال روسيلو: إن "الوكالة الفدرالية لمواجهة الاحوال الطارئة تبذل جهودا مضنية"، موضحا أن عدد محطات الوقود العاملة ارتفع خلال أربعة أيام من 450 إلى 714 محطة.

كذلك أوضح مكتب الحاكم أن الوكالة قامت حتى الآن بتوزيع 2,5 مليون ليتر من المياه ومليوني وجبة طعام.

ولدى سؤاله عن رأيه في تغريدات ترامب وكروز، اعتبر روسيلو أن "السبيل الوحيد لنجاح هذا الامر هو بتعاوننا".

هذا المحتوى من

إعلان