إعلان

إسرائيل تؤيد استقلال إقليم كردستان عن العراق

11:05 ص الأربعاء 13 سبتمبر 2017

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إسرائيل تؤيد استقلال إقليم كردستان عن العراق، حسبما أوردت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الأربعاء.

وستعقد المحافظات الثلاثة الرئيسية التي يتألف منها الإقليم شمالي العراق، أربيل ودهوك والسليمانية، بالإضافة إلى عدد من المناطق "المتنازع عليها" مع بغداد، استفتاء في الخامس والعشرين من سبتمبر على الاستقلال أو البقاء في عراق موحد.

وقال نتانياهو إن إسرائيل تؤيد "الجهود المشروعة للشعب الكردي للحصول على دولتهم".

والثلاثاء، صوت مجلس النواب العراقي بأغلبية أعضائه برفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المقرر في الخامس والعشرين من سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأعرب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، على حسابه الشخصي على فيسبوك، عن رفضه الاستفتاء وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق، والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم.

وبحسب النائب محمد الكربولي غادر النواب الأكراد جلسة البرلمان قبل التصويت، بينما قلل النائب الكردي ماجد شنكالي في مقابلة مع رويترز من أهمية التصويت وقال إنه بلا قيمة ولن يحول دون المضي قدما في إجراءات الاستفتاء.

وقد تم التصويت بناء على دعوة 80 نائبا برلمانيا لوضع استفتاء إقليم كردستان على جدول أعمال جلسة البرلمان.

ويسعى الأكراد لإقامة دولتهم المستقلة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حينما قسمت الدول الكبرى الشرق الأوسط بحدوده الحالية ومنذ ذلك الحين يعيش الأكراد موزعين في أربعة دول هي: تركيا وإيران والعراق وسوريا.

ويعد الأكراد رابع أكبر مجموعة عرقية في الشرق الأوسط، ويشكلون ما بين 15 إلى 20 في المئة من سكان العراق البالغ عددهم نحو 37 مليون نسمة كما يتمتع إقليم كردستان العراق بحكم ذاتي منذ عام 1991.

وقبل نحو ثلاثة أشهر، اتفق مسؤولون في حكومة الإقليم وأحزاب سياسية كردية على إجراء استفتاء على الاستقلال.

فيديو قد يعجبك: