إعلان

تقرير: إقبال ضعيف على برنامج الاتحاد الأوروبي لتدريب خفر السواحل الليبية

03:42 م السبت 22 يوليه 2017

برنامج الاتحاد الأوروبي لتدريب خفر السواحل الليبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين/بروكسل - (د ب أ):

شهد البرنامج الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي لتدريب قوات حماية السواحل الليبية إقبالا ضعيفا من المتدربين الليبيين.
وذكرت صحيفة "فيلت" الألمانية الصادرة اليوم السبت استنادا إلى بيانات داخلية لهيئة العمل الخارجي الأوروبي، أن 75 مرشحا فقط سجلوا اسماءهم للالتحاق بالتدريب قبيل بدء الدورة الجديدة من التدريب.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى قوله: "العدد لا يزال أدنى بكثير من توقعاتنا وتخطيطاتنا. إنه مخيب للأمل".
يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي المشاركة في إعداد البرنامج التدريبي اتفقت عقب محادثات مطولة على تخصيص بدلات يومية للمتدربين خلال فترة التدريب تبلغ قيمتها 14 يورو، وذلك بغرض تحفيز أفراد خفر السواحل الليبي على الانضمام إليه.
ويأمل الاتحاد الأوروبي من برنامج إعادة بناء خفر السواحل اللبيبي تراجعا واضحا للهجرة غير المنضبطة عبر البحر المتوسط إلى أوروبا على المدى المتوسط.
ولم يعد في ليبيا قوات خفر سواحل فعالة جراء الحرب الأهلية التي تعاني منها البلاد، عقب الإطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
ويفد إلى إيطاليا عبر ليبيا شهريا أكثر من عشرة آلاف مهاجر في المتوسط.
وتشارك ألمانيا في برنامج التدريب بتمويل مالي. وكانت الحكومة الألمانية تنظر بتشكك في بادئ الأمر من فكرة دفع بدلات للمتدربين، حيث ترى أن الدولة الليبية قادرة على دفع هذه البدلات بنفسها، إلا أن برلين وافقت على ما يبدو في النهاية على تمويل البدلات لضمان بداية سريعة للدورة الجديدة من التدريب.
وكان من المخطط في بادئ الأمر الانتهاء من برنامج التدريب الذي تم تنظيمه في إطار المهمة العسكرية للاتحاد الأوروبي لمكافحة تهريب البشر في البحر المتوسط (صوفيا) في ربيع هذا العام، إلا أنه لم يتم تدريب سوى مئة ليبي.
وكان من المنتظر أن ينضم إلى الدورة المقبلة للبرنامج 255 فردا من خفر السواحل الليبي في إيطاليا و36 آخرين في إسبانيا.
وتهدف الخطط التي يرجع تاريخها إلى صيف عام 2016 إلى تدريب نحو ألف فرد من خفر السواحل الليبية.

فيديو قد يعجبك: