إعلان

أردوغان يتعهد بإجراءات صارمة ضد "الانقلابيين" خلال تجمع جماهيري

05:43 ص الأحد 16 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول- د ب أ

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال تجمع جماهيري على جسر في اسطنبول، مساء السبت، بتنفيذ إجراءات صارمة ضد "الانقلابيين" المزعومين، مشددا على أنه سيسعى إلى إعادة العمل بعقوبة الإعدام.

وأضاف أردوغان خلال التجمع الذي شارك به مئات الآلاف أن "هؤلاء الخونة سيتم تذكرهم دائما بالكراهية"، موضحا أن تركيا لن تتردد أبدا "في سحق رؤوس الخونة".

وأضاف أردوغان أن السجناء الذين اعتقلوا ولهم صلة بالانقلاب سيرتدون زيا يشبه زي السجناء في "جوانتانامو"، السجن العسكري الأمريكي المثير للجدل في خليج جوانتانامو، أمام المحكمة.

وألقى أردوغان خطابه على جسر البوسفور، الذي تم تغيير اسمه إلى جسر الشهيد العام الماضي حيث كان واحدا من ساحات القتال الرئيسية خلال انقلاب 2016، أمام الآلاف من الناس وهم يلوحون بالأعلام التركية.

كما شارك أردوغان في احتفالات في ساعة مبكرة من صباح الأحد في العاصمة أنقرة تخليدا لذكرى من ماتوا في محاولة الانقلاب، بينما قاطع برلمانيون معارضون هذا الحدث.

من ناحية أخرى، انتقد زعيم حزب المعارضة الرئيسي في تركيا فشل الحكومة في منع محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي، والحملة الصارمة التي شنتها بعد ذلك، خلال جلسة خاصة للبرلمان، بمناسبة الذكرى الأولى للمحاولة.

ومنذ ليلة الانقلاب، انتهى الأمر بأكثر من 50 ألف شخص في السجن للاشتباه في صلتهم بالداعية الإسلامي المقيم في المنفى الاختياري بأمريكا، فتح الله جولن، الذي تتهمه أنقرة بالتدبير للمحاولة الانقلابية، وأقالت الحكومة 149 ألف شخص من الوظائف الحكومية والجيش باستخدام مراسيم الطوارئ.

ومن بين الذين تمت إقالتهم آلاف القضاة والمدعين العموميين، كما تم الاستيلاء على مئات الشركات الخاصة.

وقد امتدت عمليات التطهير أيضا إلى ما وراء أتباع جولن المزعومين، حيث تم حبس عشرات من الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان، بمن فيهم مديرة المكتب المحلي لمنظمة العفو الدولية، كما تم اعتقال مشرعين مولين للأكراد.

وخلفت أحداث ليلة الانقلاب الفاشل مئات القتلى، من بينهم مدنيون خرجوا إلى الشوارع لمواجهة الانقلابيين.

فيديو قد يعجبك: