إعلان

الصين: تعليقات مسئولين أجانب حول وفاة معارض صينى فائز بجائزة نوبل غير لائقة

10:40 م الخميس 13 يوليه 2017

المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

بكين - (أ ش أ)

أعربت الصين عن امتعاضها من التعليقات التى وصفتها بأنها غير لائقة التى وردت بوسائل الاعلام نقلا عن بعض المسئولين الاجانب حول وفاة المعارض الصينى ليو شياوبو من مرض سرطان الكبد اليوم الخميس.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ فى تصريح رسمى أدلي به، مساء اليوم فى رد فعل على تلك التعليقات ان ليو هو شخص ادين بانتهاك القانون الصيني وانه وبعد تشخيص اصابته بسرطان الكبد قامت الإدارات ذات الصلة والمؤسسات الطبية في الصين ببذل كل الجهود الممكنة لمساعدته والتعامل مع حالته بدافع الإنسانية ووفقا للقانون.

واكد قنغ ان الصين بلد تحكمه سيادة القانون وان التعامل مع قضية ليو هو شأن من الشئون الداخلية للصين.

وقال إن الدول الأجنبية ليست في وضع يمكنها من القيام بالادلاء بتعليقات او ملاحظات غير لائقة حول وفاة ليو شياوبو.

ودعا تلك الدول إلى احترام السيادة القضائية للصين وعدم التدخل في شئونها الداخلية علي خلفية تلك الحالة الفردية.

كانت السلطات الحكومية المحلية فى مقاطعة لياونينغ الصينية اعلنت فى وقت سابق اليوم وفاة المعارض الصينى من مرض سرطان الكبد، وافاد بيان رسمى صادر عن السلطات القانونية قى المقاطعة بأن ليو فارق الحياة عن عمر يناهز 61 عاما فى اعقاب فشل شديد فى اعضاءه الحيوية بسبب معاناته من المرحلة الاخيرة من السرطان.

كان ليو الحائز على جائزة نوبل للسلام سنة 2010 والمعتقل منذ نحو ثمانى سنوات بتهمة محاولة الانقلاب علي السلطات تم إعلان تشخيص اصابته بسرطان الكبد في اواخر شهر مايو الماضى وتم نقله الى العناية المركزة يوم الاثنين الماضى بعد ان تدهورت حالته.

ووفقا للسلطات الصينية فإنه كان تم تعيين فرق طبية متخصصة لمعالجته في أحد مستشفيات جامعة الصين الطبية وقال المستشفى الذي كان يعالجه امس الاربعاء انه كانت هناك حاجة إلى توصيله بأجهزة التنفس الاصطناعي لكن عائلته رفضت السماح للأطباء بفعل هذا.

وقالت السلطات إن خبراء فى علاج السرطان من المانيا والولايات المتحدة كانوا انضموا إلى الاطباء الصينيين للتشاور حول علاج ليو وزاروا جناحه فى المستشفى فى وقت سابق من هذا الشهر بناء على طلب من أفراد اسرته، حيث أشادوا ببرنامج العلاج الذي كان يتبعه.

كان ليو حصل على درجة الماجستير في عام 1984 وبدأ بعدها العمل كمعلم في جامعة بكين للمعلمين ثم حصل على الدكتوراة في عام 198. وقد حكم عليه بالسجن 11 عاما فى 25 ديسمبر 2009 بعد أن أدانته احد المحاكم الصينية بتهمة محاولة الاطاحة بالحكومة.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: