إعلان

ضوء أخضر أمريكي لبيع الرياض أسلحة بقيمة 1,4 مليار دولار

09:44 ص الثلاثاء 06 يونيو 2017

ستتولى شركة لوكهيد مارتن تزويد الرياض بهذه المنظوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

أعطت الولايات المتحدة، الاثنين، الضوء الأخضر لصفقتي أسلحة ضخمتين أبرمتهما مع السعودية وتزيد قيمتهما عن 1,4 مليار دولار، وذلك بعد الزيارة التي قام بها الرئيس دونالد ترامب إلى الرياض، حيث وقّع عقود تسلح ضخمة لتمكين الرياض من التصدي للخطر الإيراني.

وخلال زيارته إلى السعودية وعد ترامب المملكة ببيعها ما تصل قيمته إلى 110 مليارات دولار من الأسلحة والتدريب العسكري.

وثلث هذه العقود الضخمة تتعلق بصفقات تسلح سبق وأن وافقت عليها الادارة الأمريكية السابقة في عهد باراك اوباما.

وحصلت الرياض على موافقة الدبلوماسية الأمريكية على صفقة بقيمة 750 مليون دولار لتأهيل سلاح الجو السعودي عبر عدد من شركات المقاولة من الباطن الأمريكية.

كذلك فإن الرياض ستشتري 26 منظومة رادار من طراز "ايه ان تي بي كيو-53" القادرة على رصد قذائف الهاون وبطاريات صواريخ، في صفقة تبلغ قيمتها 662 مليون دولار.

وستتولى شركة لوكهيد مارتن تزويد الرياض بهذه المنظومات في حين ستتولى شركات أمريكية اخرى تأمين الشق اللوجستي والتدريبات اللازمة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على شراء  البحرية السعودية من شركة "كراتوس ديفنس اند سيكيوريتي سولوشونز" ومقرها سان دييجو حصص تدريب بقيمة 250 مليون دولار.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أعلن اثناء مرافقته ترامب في زيارته إلى الرياض أن هذه العقود ستساهم في تعزيز أمن حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة في مواجهة النفوذ الايراني الضار والتهديدات المرتبطة بإيران والموجودة على طول حدود السعودية".

ويأتي الاعلان عن صدور الموافقة الأمريكية على هذه العقود في نفس اليوم الذي اندلعت فيه ازمة خطيرة بين قطر وكل من السعودية والامارات والبحرين ومصر واليمن التي قطعت علاقاتها مع الدوحة متهمة اياها ب"دعم الإرهاب".

وارفقت هذه الدول قرار قطع العلاقات الدبلوماسية بتدابير اقتصادية ضد الدوحة شملت إغلاق الحدود البرية والمنافذ الجوية والبحرية وحظر التحليق في الأجواء وفرض قيود على تنقل الأفراد.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان