إعلان

السفير الإماراتي في واشنطن: مقاطعة قطر مستمرة حال رفضت المطالب

08:39 م الجمعة 23 يونيو 2017

يوسف العتيبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

قال سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة، إن مقاطعة قطر من قبل جيرانها سوف تستمر في حال رفضت الدوحة قائمة المطالب المطروحة، حسبما نقلت وكالة أسوشتيد برس الجمعة.

وأضاف العتيبة، أن الاجراءات التي اتخذت بحق قطر "سوف تبقى قائمة حتى التوصل إلى حل طويل الأمد للمسألة".

ولكن السفير اقترح أن يبقى الضغط المفروض على قطر اقتصاديا ودبلوماسيا، وأضاف: "لا يوجد عنصر عسكري في هذا الصدد أيا كان".

وتسلمت قطر عبر السفير الكويتي في الدوحة، قائمة تشمل 13 مطلبا لإنهاء الأزمة، منها إغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

وتشمل قائمة المطالب أيضا أن توقف قطر تمويل واستضافة شبكات إخبارية أخرى مثل "عربي 21" و"العربي الجديد" و"ميدل إيست آي" (عين الشرق الأوسط).

وتتضمن المطالب أيضا "إعلان قطر قطع علاقاتها مع كافة التنظيمات الإرهابية والطائفية والأيدولوجية وعلى رأسها: الإخوان المسلمين- داعش- القاعدة- فتح الشام- حزب الله".

وعلى نطاق أوسع، تحتوي القائمة على مطالبة قطر بالانسجام مع محيطها الخليجي العربي على كافة الأصعدة (عسكريا- سياسيا- اقتصاديا- اجتماعيا- أمنيا).

وأمهلت الدول الأربع، قطر عشرة أيام لتنفيذ هذه المطالب وإلا أصبحت لاغية، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول خليجي لم تكشف هويته.

ونقلت الوكالة رويترز، قوله إن قطر لا بد أن تدفع لهذه الدول تعويضات عن أي ضرر أو تكاليف تكبدتها على مدى السنوات الماضية بسبب السياسات القطرية.

وأضاف أن أي اتفاق بخصوص تنفيذ هذه المطالب سيخضع للمراقبة وستصدر بشأنه تقارير شهرية في السنة الأولى ثم كل ثلاثة أشهر في السنة التالية ثم تقرير سنوي لمدة عشرة أعوام.

كانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قد قطعت علاقاتها مع قطر في وقت سابق هذا الشهر، وفرضت قيودا على استخدام الدوحة لمجالاتها البرية والبحرية والجوية، لاتهام الدولة الخليجية الصغيرة بتمويل الإرهاب، وهو اتهام ردده أيضا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وأدت الخطوة إلى جعل قطر، التي لها حدود برية مع السعودية فقط، قيد حصار واقعي من قبل جيرانها.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان