إعلان

التشيك تصر على عدم ايواء المزيد من اللاجئين بنظام الحصص الملزمة

05:42 م الثلاثاء 13 يونيو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

براغ (د ب أ)

أعربت حكومة التشيك عن إصرارها على عدم إيواء المزيد من اللاجئين على أساس نظام حصص ملزمة، وذلك رغم تهديد المفوضية الأوروبية بالمضي قدما في إجراءات ضد الدول الرافضة بدعوى مخالفتها لمعاهدة الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأنباء التشيكية (سي تي كيه)، أدلى بها رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا، اليوم الثلاثاء.

وقال السياسي الاشتراكي الديمقراطي:" نحن كحكومة عازمون بشكل ثابت على عدم المشاركة في توزيع اللاجئين وفي نظام الحصص الملزمة".

وأبدى سوبوتكا رد فعل هادئا على تهديدات المفوضية بتوقيع عقوبات على الدول الرافضة لإعادة توزيع اللاجئين الموجودين في إيطاليا واليونان على دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وكان آخر هذه التهديدات قد صدرت مؤخرا على لسان رئيس المفوضية جان كلود يونكر.

وفي هذا السياق، قال سوبوتكا:" في حال تم اتخاذ إجراء ضد جمهورية التشيك، فنحن على استعداد، للدفاع عن موقفنا وطرح حججنا على الطاولة فيما يتعلق بلماذا يعد طريق الحصص الملزمة هو الطريق الخطأ".

وأضاف سوبوتكا أنه لا يعتقد لهذا السبب أن التشيك يتهددها أي نوع من العقوبات بسبب هذا الرفض.

وأفادت تقارير إعلامية، استندت إلى معلومات غير رسمية مستقاة من دوائر تابعة للمفوضية الأوروبية، بأن براغ تتوقع أن المفوضية ستبدأ خلال الأسبوع الجاري في اتخاذ إجراءات ضد التشيك وبولندا والمجر بدعوى مخالفة هذه الدول لمعاهدة الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن هذه الدول ترفض المشاركة في برنامج إعادة توزيع اللاجئين.

وكانت سلوفاكيا قد أعلنت عن رفضها هي الأخرى للإيواء القسري للاجئين على أساس نظام الحصص ورفعت دعوى ضد هذا الإجراء كما فعلت المجر.

وتشكل الدول الأربع التشيك وبولندا والمجر وسلوفاكيا ما يعرف بمجموعة دول فيشجارد.

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان