إعلان

توقعات بفقدان حزب المحافظين بزعامة تيريزا ماي أغلبيته في البرلمان

06:41 م الأربعاء 31 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (د ب أ)
كشفت نتائج استطلاع رأي صدرت اليوم الاربعاء عن امكانية خسارة حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي مقاعد في الانتخابات العامة التي تجرى الاسبوع المقبل، مما يترك بريطانيا مع برلمان معلق.

ومن المحتمل أن يخسر حزب المحافظين حوالي 20 مقعدا، مما يترك الحزب بدون أغلبية ويقضي على خطة ماي لزيادة شعبيتها لتمكينها من المضي قدما في خطتها للانسحاب من الاتحاد الاوروبي، طبقا لما أشار إليه التقرير الصادر عن معهد "يوجوف" لصحيفة "ذا تايمز".

ومن المتوقع أن يحصل حزب "العمال" وهو أكبر حزب في المعارضة على حوالي 30 مقعدا، طبقا للتوقعات الاولى، التي تعتمد على دوائر انتخابية فردية، بدلا من حصص التصويت الوطنية، مما يعطي للمحافظين 16 مقعدا، أي أقل من أغلبية في البرلمان.

وأشارت عدة استطلاعات للرأي أجريت مؤخرا إلى أن حزب العمال سد الفجوة التي تفصله عن حزب المحافظين، ولكن ليس بشكل كبير كما تشير توقعات معهد "يوجوف".

وقال زعيم حزب العمال جيريمي كوربين انه يعتزم المشاركة في أول مناظرة تلفزيونية له في الحملة الانتخابية قبيل الانتخابات، متحديا ماي للانضمام إليه في مناظرة في وقت متأخر من اليوم الاربعاء.

إلا أن ماي رفضت عرض كوربين، قائلة للصحفيين خلال حملتها الانتخابية في مدينة باث، غربي لندن، "اعتقد أن المناظرات التي يشكك فيها السياسيون في بعضهم البعض لا تضيف شيئا للعملية الانتخابية".

وتابعت "اعتقد ان الأمر يتعلق بالخروج والالتقاء بالناخبين والاستماع لهم مباشرة".

وأضافت انها كانت "تتحدث مع جيريمي كوربين بصورة مباشرة، أسبوعيا، خلال الجلسة الأسبوعية في البرلمان البريطاني لسؤال رئيس الوزراء" قبل أن يتم تعليق البرلمان في الـ3 مايو بسبب الانتخابات.

وقالت صحيفة (ذا تايمز) إن "التوقع الرئيسي للنموذج، الذي يسمح بهامش خطأ أوسع، سيكون نتيجة كارثية لتيريزا ماي، التي دعت إلى الانتخابات، عندما أشارت استطلاعات الرأي إلى نتيجة كاسحة".

وأضافت الصحيفة "يبدو أن شعبيتها هوت بعد سوء استقبال البيان الرسمي للحزب، بما في ذلك خطط لجعل الناخبين المسنين يدفعون رسوم دور المسنين".

وقال معهد "يوجوف" إن توقعاته استندت إلى مقابلات مع حوالى 50 ألف ناخب خلال سبعة أيام، محذرا من أن العينات لكل من الدوائر الانتخابية البريطانية البالغ عددها 650 دائرة "قليلة للغاية لتقديم توقعات موثوقة".

واستخدم المعهد تقنية النموذج، والتي سبق استخدامها لعرض نتائج استفتاء بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي والانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام الماضي.

وذكر "يوجوف" انه جمع نتائج الاقتراع الوطني المتوفرة لديه مع التعداد والبيانات الأخرى لتوفير "تقدير دقيق إلى حد ما عن عدد الناخبين في كل دائرة انتخابية تعتزم التصويت لحزب معين في كل يوم".

إلا أن بعض الخبراء غير مقتنعين بهذا النموذج.

وقال ماثيو جودوين، أحد المحللين السياسيين البارزين في بريطانيا، إن "يوجوف" استخدم نفس النموذج الذي توقع نجاح هيلاري كلينتون في ثلاث ولايات خسرت فيها خلال الانتخابات الأمريكية.

وتصدر المحافظون القائمة بحوالي 20 نقطة عن حزب العمل في استطلاعات الرأي التي جرت في اواخر ابريل، إلا أن ذلك تراجع إلى أقل من خمس نقاط في بعض استطلاعات الرأي الاخيرة.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "جارديان" أمس الثلاثاء أن المحافظين سيتقدمون بـ12 نقطة.

ومن المقرر أن يشارك كوربين في نقاش مع هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سي) في مدينة كمبريدج شرقي البلاد في وقت متأخر من اليوم الأربعاء على الرغم من انه قال في وقت سابق انه لن يشارك في أي مناقشات ما لم تكن ماي مشاركة فيها.


مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان