إعلان

أبو الغيط: الواقع العربي في "أصعب" مرحلة وإيران أكبر المستفيدين

04:33 م الإثنين 01 مايو 2017

الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط في الق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دبي، الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)
رأى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط الاثنين أن العالم العربي يمر "باصعب" مرحلة في تاريخه في ظل الحروب التي تعصف ببعض دوله، معتبرا أن إيران أكبر المستفيدين من هذا الوضع.

وقال أبو الغيط في افتتاح أعمال مؤتمر "منتدى الإعلام العربي" في دبي أن "الجامعة العربية هي انعكاس للإرادة العربية وانعكاس للواقع العربي، والواقع العربي يمر بأصعب لحظات حياته".

وتطرق أبو الغيط في الندوة الافتتاحية للمؤتمر إلى الحرب في سوريا، والصراع على السلطة في ليبيا، والنزاع العراقي، قائلا "لم أر أبدا أسوأ مما أراه الآن".

وتعصف بالعديد من الدول العربية منذ 2011 اضطرابات سياسية وأمنية مع الهجمات التي تشنها الجماعات المتطرفة والاحتجاجات التي أدت إلى تغيير أنظمة بعض هذه الدول، بينما تواجه دول عربية اخرى صعوبات اقتصادية كبرى مع تراجع اسعار النفط.

ورأى أبو الغيط أن إيران أكبر المستفيدين من هذا الواقع. وأوضح "في إيران، أنهم يتمتعون بهذا الوقع الذي نحن فيه، يتمتعون ومنهم من يقول: دعوهم يدمروا أنفسهم".

أما إسرائيل "التي كانت تحت ضغط هائل لتفرض عليها تسوية مع الفلسطينيين، فاليوم، لو أنني رئيس حكومتها (...) لشعرت بأن هذه أسعد أيام إسرائيل، ولقلت في نفسي: نأخذ الأرض، ونضمها، وتبقى معنا إلى الأبد".

وشهدت العلاقات الإيرانية العربية توترا في السنوات الأخيرة خصوصا مع دعم طهران نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا وجماعات شيعية مسلحة في العراق، بينما تساند دول الخليج المعارضة السورية وتعارض تصاعد نفوذ الجماعات المسلحة خارج إطار الدولة العراقية.

كما أن طهران متهمة بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن حيث تقود السعودية تحالفا عسكريا دعما لسلطة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي.

ويمر النزاع الإسرائيلي الفلسطيني بمرحلة من الجمود مع تراجع جهود بدء محادثات سلام جديدة في وقت تمضي إسرائيل ببناء المستوطنات رغم معارضة دول كبرى.

وتستضيف دبي مجموعة من الإعلاميين والمسؤولين العرب والأجانب على مدى يومين ضمن أعمال "منتدى لإعلام العربي" تحت شعار "حوار حضاري".

وقالت منى المري رئيسة اللجنة التنظيمية للمؤتمر ومديرة المكتب الإعلامي لحكومة دبي لوكالة فرانس برس "الهدف من إقامة هذا المنتدى هو ما يجري حولنا في المنطقة".

وأضافت "نعيش في منطقة صعبة جدا. لذا، نريد أن (...) نقيم حوار سلميا. المنطقة بحاجة إلى أداة قوية وهذه الأداة هي الإعلام".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان