إعلان

المرصد السوري: ترامب نفذ عملية "تبييض" ومطار الشعيرات عاد للعمل

07:20 م السبت 08 أبريل 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ
اعتبر مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقوم بعملية "تبييض" أمام الجمهور العربي والأمريكي، وقال إن مطار الشعيرات الذي تعرض لقصف أمريكي صباح أمس الجمعة، عاد إلى العمل وأقلعت منه طائرات حربية نفذت غارات جوية اليوم.

وأضاف في تصريحات نقلها المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، أن "هذه العودة رد معنوي من النظام السوري وروسيا على الاستهداف الأمريكي للمطار"، متابعًا أن الطائرات الصالحة للعمل أقلعت قبل تنفيذ الضربات الأمريكية، في حين أن الطائرات التي كانت خاضعة للصيانة أو الخارجة عن العمل، هي ما جرى تدميرها بالصواريخ الأمريكية.

وجاء في التصريحات أيضًا أن "كل ما يجري هو قيام دونالد ترامب بعملية تبييض أمام الجمهور العربي والأمريكي، ومن يريد الدفاع عن أبناء الشعب السوري ويدعي حمايتهم، يجب عليه أن يتوقف عن قتل المدنيين السوريين، والجميع بات قاتلاً للمدنيين السوريين".

وتابع أن "الإيرانيين وعناصر قوات النظام خرجوا من المطار قبل تنفيذ الضربة"، مؤكدًا أن المطار "دمر بشكل شبه كامل، ومن قضى من عناصر قوات النظام كان جراء استهداف كتيبة الدفاع الجوي المحاذية للمطار بأحد الصواريخ".

ونقلت أيضًا قناة "سي إن إن الأمريكية"، اليوم السبت، على لسان نشطاء بمدينة خان شيخون ومركز حلب الإعلامي، أن المدينة تعرضت لغارات جوية الجمعة والسبت.
وأضافت أن مطار الشعيرات العسكري الذي تلقى ضربة عسكرية أمريكية في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة، شهد إقلاع طائرة منه وعودتها إليه بجانب عمليات فحص وتزويد بالوقود.

وأفاد النشطاء، وفقًا لـ"سي إن إن" بتعرض خان شيخون لأربع ضربات جوية اليوم السبت أسفرت عن مقتل امرأة على الأقل وإصابة 3 أشخاص آخرين. وقالت الموقع الإلكتروني للقناة، إنها لم تتأكد من هوية الطائرات التي نفذت الهجمات لكن النشطاء بالمدينة حملوا نظام الرئيس بشار الأسد وروسيا المسئولية.

كانت خان شيخون قد شهدت هجومًا أسفر عن مقتل عشرات المدنيين بينهم أطفال، وحملت أمريكا ودول غربية وعربية أخرى نظام الرئيس بشار الأسد المسئولية مؤكدين أنه وراء هذا الهجوم مستخدمًا أسلحة كيماوية محرمة دوليًا. ونفت دمشق بشكل قاطع ذلك مشيرة إلى أنها بالفعل نفذت غارات جوية لكنها استهدفت مخازن أسلحة للمسلحين التابعين لتنظيم جبهة النصرة وكان بها أسلحة كيماوية قادمة من العراق.

ورد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضربة عسكرية ضد مطار الشعيرات العسكري الجمعة، معلنًا أنه استهدف المطار الذي شهد إقلاع الطائرات التي نفذت الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون.

وكانت قناة سكاي نيوز الإخبارية، أكدت صباح اليوم أن قوات الحكومة السورية نقلت عددا من مقاتلاتها الحربية من مطار التيفور العسكري إلى قاعدة حميميم، تحسبًا لأي ضربات أمريكية أخرى. وقالت مصادر سورية للقناة إن دمشق نقلت طائرات من مطار الشعيرات قبل ساعات من تعرضها للضربة الصاروخية الأمريكية، باتجاه مطار التيفور.

فيما قالت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية، اليوم، إن مراسلها في مطار الشعيرات شهد إقلاع طائرة منه وعودتها، كما نشرت قناة "العالم" الإيرانية مقطع فيديو أظهر إقلاع "أول طائرة" من المطار الذي تعرض للقصف الأمريكي. وفي السياق ذاته أكد مركز حمص الإعلامي المعارض رصد إقلاع وهبوط طائرات في القاعدة الجوية العسكرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان