إعلان

إعلان حالة الطوارئ في ولايتي شمال وغرب كردفان بالسودان

10:15 م الخميس 06 أبريل 2017

السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ش أ):
أصدرت ولايتا شمال وغرب كردفان بالسودان مرسومًا مؤقت بإعلان حالة الطوارئ بالولايتين لمدة شهر، يمنع الاحتشاد وحمل السلاح في المنطقة المحددة، وذلك على خلفية أعمال العنف التب دارت مؤخراً بين قبيلتي الحمر والكبابيش، وأدت إلى سقوط العشرات ما بين قتيل وجريح.

وعقد واليا الولايتين أحمد هارون وأبوالقاسم الأمين بركة، مؤتمراً صحفياً في مدينة الأبيض، تناولا خلاله مسببات وتداعيات المشكلة، والجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية للسيطرة على الأوضاع وترتيبات عقد الصلح بين الجانبين.

وقال هارون إن لجنة الأمن المشتركة بين الولايتين وقفت على الأوضاع ميدانياً، عبر عدة زيارات، وتوصلت إلى حقيقة عدم وجود أي صراع مخطط أو منظم بين الكبابيش والحمر.

وأضاف "ما حدث جاء نتيجة لتدخل طرف ثالث في القضية، مما أدى إلى التعبئة والاحتقان في أوساط الطرفين".

وكشف والي شمال كردفان، عن وجود تنظيم عصابي بمحلية سودري، وآخر في محلية النهود يقودهما اثنان من المطلوبين أمنيا، جعلا الاقتتال ثأرياً، مما أدى إلى سقوط العدد الكبير من الضحايا.

ونوه بأنه تتم الآن عملية ملاحقة الخارجين عن القانون بواسطة السلطات الأمنية المشتركة من الولايتين.

من جهته، أكد والي غرب كردفان أبوالقاسم الأمين بركة عودة الهدوء إلى المنطقة، بعد عملية التواصل التي تمت بين قيادات القبيلتين، والتدابير الأمنية، والانتشار الواسع للقوات بهدف بث الطمأنينة وتأمين حركة المواطنين.

ونوه بركة إلى الشروع في وضع الترتيبات المشتركة لعقد التصالحات بين الأطراف المتنازعة من الجانبين، بعد بوادر التسامح التي أبداها الطرفان.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان