إعلان

سوق دوت كوم.. 10 معلومات عن صفقة اقتنصتها أمازون من شركة إماراتية

08:31 م الثلاثاء 28 مارس 2017

شركة أمازون لتجارة التجزئة

كتب - محمد الصباغ:

أعلنت شركة أمازون لتجارة التجزئة، ومقرها مدينة سياتل الأمريكية، الاستحواذ على كامل موقع "سوق دوت كوم" الشهير، والذي يتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرًا له.

بدأت المفاوضات منذ أشهر طويلة بين أمازون و"سوق"، ودخلت شركة "إعمار مولز" على الخط عارضةً مبلغًا باهظًا مقابل شراء الموقع الأول في البيع عبر الإنترنت في المنطقة العربية، والذي أنشئ في العام 2005.

وعقب إتمام الصفقة، علق الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك بـ"سوق"، السوري الأصل، رونالدو مشحور: "شركة أمازون و(سوق.كوم) سيكونان درعًا واحدة في التجارة الإلكترونية عالميًا". وتابع في بيان أصدر اليوم "من خلال انضمامنا إلى أسرة شركة أمازون، ستُتاح لنا الفرصة للتوسع والارتقاء بعمليات التوصيل، مع سرعة أعلى وإتاحة خيارات أكثر للعملاء، فضلاً عن سجل شركة أمازون المتواصل في تمكين البائعين، وضمان رضاء المستهلكين".

فيما قالت شركة أمازون إن الاستحواذ على الشركة الإماراتية سيتيح فرصًا أكبر للنمو وعرض عدد أكبر من المنتجات، والتوسع في أسواق أخرى حول العالم.

ويستعرض "مصراوي" أبرز تفاصيل الصفقة الكبيرة في مجال البيع عبر الإنترنت:

1 – آخر تقييم لقيمة "سوق دوت كوم" كما ذكر موقع بلومبيرج هو مليار دولار أمريكي، ويعتقد أن قيمة الصفقة تخطت هذا المبلغ.

2 – الصفقة عبارة عن استحواذ كامل لكن كل فريق العمل في سوق دوت كوم سيظل كما هو، وفقًا لحديث الرئيس التنفيذي رونالدو مشحور.

3 – التعاقد هو الذي أجرته شركة أمازون هو الأضخم في تاريخها في السنوات الأخيرة. في عام 2014 دفعت 970 مليون دولار لشراء شركة موقع الألعاب الإلكترونية (Twitch).

4- قال موقع بلومبرج الاقتصادي إن أمازون خلال المفاوضات قدمت عرضًا بقيمة 650 مليون دولار لكنه رفض.

4- دخلت شركة إعمار مولز المفاوضات بعرض قيمته 800 مليون دولار للاستحواذ على سوق لكن العرض أيضًا تم رفضه.

5 – فكر "سوق" في البداية في بيع 30% فقط من الشركة لكن الصفقة تطورت لتصل إلى استحواذ كامل.

6- بدأت شركة سوق بخمسة موظفين فقط في الإمارات لكن حاليًا تمتلك أكثر من 3000 شخص سيحافظون على مناصبهم عقب استحواذ أمازون.

7- تبيع شركة سوق دوت كوم أكثر من مليون منتج عبر الإنترنت في 31 فئة.

8- ستوفر الصفقة لشركة أمازون منافذ بيع جديدة في دول مثل الإمارات ومصر والسعودية، بعدما كانت تعمل في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا ومنطقة أوقيانوسيا.

9- يزور موقع سوق دوت كوم 45 مليون متسوق شهريًا.

10 – بالاستحواذ على سوق تكون أمازون بدأت في تنفيذ تعهدها بالتضييق على شركات البيع الإلكترونية حول العالم مثل "علي بابا" الصينية.​

فيديو قد يعجبك: