إعلان

طهران تختبر بنجاح إطلاق صاروخ في بحر عمان في غمرة التوتر مع واشنطن

08:52 ص الجمعة 10 مارس 2017

إطلاق صاروخ طراز "قادر" ايراني ارض-بحر خلال مناورا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

أعلن مسؤول عسكري إيراني كبير، الخميس، أن الحرس الثوري أجرى خلال الأسبوع الجاري تجربة "ناجحة" على إطلاق صاروخ في بحر عمان، مؤكدا أن الصاروخ أصاب هدفه الذي كان في عرض البحر على بعد 250 كلم.

وقال العميد أمير عالي حاجي زادة، قائد القوة الجوفضائية لحرس الثورة الإسلامية، بحسب ما نقلت عنه وكالة تسنيم للانباء "لقد اختبرنا هذا الاسبوع الصاروخ هرمز-2. لقد تمكن الصاروخ من تدمير هدف بحري على بعد 250 كلم".

واوضحت الوكالة ان هرمز-2 هو "صاروخ بالستي بحري قادر على إصابة الأهداف المتحركة على سطح البحر، ويتمتع بدقة عالية، ويبلغ مداه قرابة 300 كلم".

وتأتي هذه التجربة الصاروخية في غمرة التوتر بين الجمهورية الاسلامية والإدارة الأمريكية الجديدة.

والأربعاء اتهم مسؤول كبير في بحرية الحرس الثوري الولايات المتحدة بالسعي الى اثارة "توترات" في الخليج بعد حوادث وقعت الاسبوع الماضي.

وقال مهدي هاشمي ان "سفينة تابعة للبحرية الأمريكية كانت تعبر مضيق هرمز غيرت مسارها الدولي لتقترب إلى مسافة 550 مترا عن سفن حراس الثورة في موقف غير مهني".

وأضاف أن "تحركات الأيام الأخيرة التي قامت بها الولايات المتحدة وبريطانيا تدل على أن لديهما أهدافا سيئة وغير شرعية واستفزازية"، مؤكدا انهما "ليس فقط لا تريدان الاستقرار والامن في الخليج الفارسي ومضيق هرمز، بل تسعيان ايضا الى اثارة توترات وازمة" - بحسب قوله.

واتى تصريح المسؤول الايراني غداة انتقاد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) السلوك "غير المهني" للبحرية الإيرانية عقب حادثتين منفصلتين في مضيق هرمز الأسبوع الماضي.

وأفاد البنتاجون أن فرقاطة إيرانية اقتربت الخميس نحو 150 مترا من سفينة المراقبة الأمريكية "يو اس ان اس انفينسبل" وطاقمها من المدنيين. وفي حادثة مشابهة السبت، اقتربت مجموعة من الزوارق الهجومية من السفينة نفسها حتى باتت على بعد 350 مترا عنها.

وفي تعليقه على الحادثتين، أوضح المتحدث باسم البنتاجون الكابتن جيف ديفيس الثلاثاء أنه "تم تقييم (ما حصل) على أنه مزيج من السلوك غير الآمن وغير المهني" مضيفا أن السفينة الأمريكية اضطرت لتغيير مسارها لتجنب وقوع اصطدام.

وأفاد ديفيس بأن ما حصل "مثير للقلق لأنه كان من الممكن أن يؤدي إلى خطوة غير محسوبة أو استفزاز غير مقصود لا نرغب به،" مشيرا إلى تحسن في نشاطات ايران في المضيق.

وكان البنتاجون عبر في السابق عن قلقه من سلسلة من الحوادث في المياه قبالة سواحل الجمهورية الاسلامية وحيث يجري الحرس الثوري الايراني مرارا مناورات خطرة في محيط السفن الأمريكية مما اضطر الولايات المتحدة في بعض الأحيان لاطلاق طلقات تحذيرية.

وسفينة "يو اس ان اس انفينسبل" مزودة بمعدات رادار بامكانها تتبع مسارات الصواريخ البالستية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: