وقفة احتجاجية لنواب أردنيين أمام سفارة واشنطن رفضا لنقل السفارة الى القدس

06:05 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017

السفارة الأمريكية بعمان

عمان - (د ب أ):

نظم نواب أردنيون وقفة أمام السفارة الأمريكية بعمان، اليوم الأربعاء، احتجاجا على قرار الرئيس دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

إعلان

ورفع النواب لافتات كتب عليها شعارات احتجاجية باللغتين العربية والإنجليزية.

وجاء اعتصام النواب الأردنيين عقب اجتماع طارئ لمجلس النواب لبحث تداعيات القرار المرتقب لترامب.

وصدر عن مجلس النواب عقب الاجتماع الطارئ بيانا اعتبروا فيه أن القدس تشكل رمزية تسكن قلوب ووجدان وعقيدة مليارات المسلمين والمسيحيين، رافضين القفز على أحلام وتطلعات الشعب الفلسطيني بقرار يمنح الاحتلال مجددا بغير حق أرضاً مقدسة، مثلما مُنِح بغير حق ما سُمي وطناً قومياً لليهود في أرض فلسطين قبل 100 عام عبر وعد بلفور المشؤوم.

وحذر البيان، الذي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د .ب .أ) نسخة عنه، من تداعيات هذه الخطوة وخطورتها على المنطقة والإقليم وربما العالم بأسره.

ودعا المجلس البرلمان العربي والاتحاد البرلماني العربي واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى عقد اجتماعات طارئة لاتخاذ موقف جامع لثني الإدارة الأمريكية عن توجهها.

يترقب العالم خطابا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتوقع أن يعلن فيه مدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في خطوة نأى أسلافه من الرؤساء الأمريكيين بأنفسهم عنها منذ منتصف تسعينات القرن الماضي.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن ترامب سيعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل مساء الأربعاء، بيد أنه لن يعلن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة على الفور، حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

ويتوقع أن تؤجج تلك الخطوة التوتر والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط، وتثير غضب العالمين العربي والإسلامي بالنظر إلى أن المجتمع الدولي لا يعترف بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليا على أساس حدود ما قبل الخامس من يونيو 1967.

يشار إلى أن الأردن له الوصاية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس بحسب ما نصت عليه اتفاقية السلام بين عمان وتل أبيب عام 1994، اضافة الى توقيع الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفاقا بهذا الشأن عام 2013.

ومنذ إقرار الكونجرس الأمريكي، عام 1995، قانونا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل هذه الخطوة لمدة ستة أشهر في كل مرة، مراعاة للمصالح الأمريكية.

إعلان