منظمة التعاون الإسلامي تبدأ التحضير لمؤتمر للمصالحة العراقية

12:56 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

منظمة التعاون الإسلامي

الرياض (د ب أ)

بدأت منظمة التعاون الإسلامي الاتصالات اللازمة للتحضير لمؤتمر للمصالحة العراقية من المقرر عقده الصيف القادم.

إعلان

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المنظمة شرعت من خلال مكتبها في بغداد في الاتصالات المطلوبة لعقد مؤتمر المصالحة، جنباً إلى جنب مع إدارة الشؤون السياسية في الأمانة العامة للمنظمة، بالتنسيق والتشاور مع وزارة الخارجية ولجنة المصالحة العراقيتين.

وتسعى المنظمة، ومقرها جدة بالسعودية، إلى "وضع الأسس الشاملة لوحدة النسيج العراقي، وتعمل على التنسيق مع الجهات العراقية الرسمية المعنية من خلال دراسة متأنية ومعالجة شاملة بدأت عام 2006 للأبعاد الدينية ومن ثمة تواصلت لتشمل الجوانب الفكرية والثقافية، قبل الدخول في الإطار السياسي للحدث الأهم الذي تعتزم المنظمة تنظيمه مع الجانب العراقي تحت عنوان مؤتمر المصالحة الوطنية الشاملة".

وعقد مؤتمر النخب التحضيري في وقت سابق من الشهر الجاري وشكل بداية رسمية للمرحلة الأخيرة من عملية المصالحة الفعلية في العراق.

ومن أهم الأفكار التي طرحها اللقاء التحضيري تحديد مفهوم المصالحة وضرورة أن يكون الاتفاق أولا على المسائل المشتركة, فضلاً عن نبذ فكر الانتقام والحقد. كما طالب المشاركون بتقديم تعويضات مناسبة لضحايا الإرهاب قبل البدء في البناء, وإنشاء نظام قضائي للنظر في القضايا لتلافي الثأر.

ومن المواضيع المهمة التي طرحها المشاركون, طي صفحة الماضي ومعاملة جميع المكونات العراقية على قدم المساواة على اختلاف انتماءاتهم الدينية وإدراج ذلك في المناهج التربوية وإعادة الاعتبار لعادات وتقاليد المجتمع التي تشكل عوامل وحدة.

إعلان