عادل الجبير: هناك خارطة طريق ترسم علاقتنا بإسرائيل بعد عملية السلام

06:43 م الخميس 14 ديسمبر 2017
عادل الجبير: هناك خارطة طريق ترسم علاقتنا بإسرائيل بعد عملية السلام

عادل الجبير

كتب - محمد الصباغ:

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن بلاده لا تجمعها أي علاقة بإسرائيل في الوقت الحالي، لكنه أكد أن هناك "خارطة طريق" وفق مبادرة السلام العربية ترسم شكل العلاقة بين البلدين.

وذكر الجبير في حوار مع قناة "فرانس 24" إن لا علاقة رسمية للسعودية بإسرائيل، مضيفًا: "لدينا خارطة طريق للعلاقات مع إسرائيل تسمى مبادرة السلام العربية، فبعد عملية السلام ستكون العلاقات طبيعية مع كل الدول العربية والإسلامية. وهذه العلاقات دبلوماسية وتجارية إلى آخره".

وعند سؤاله حول تبادل المعلومات الاستخباراتية مع إيران، كرر الجبير نفيه وجود أي علاقة بين المملكة وإسرائيل في الوقت الحالي.

وأضاف أن السعودية متمسكة بحل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية بحيث ينتهي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بإعلان القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، مشيرًا إلى أن أي حديث آخر يتعارض مع هذا الشأن لا معنى له.

لكن الجبير عاد وقال إن المملكة العربية السعودية تعتقد أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جدية فيما يخص إنهاء الصراع.

وبسؤاله عن القرار الأمريكي والذي يتعارض مع ذلك، قال الوزير السعودي إن بلاده رفضت القرار والذي يخالف كل القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة ووصفه بأنه سيقوض دور الولايات المتحدة كوسيط، وبالفعل طالبنا أمريكا بالتراجع عن هذا القرار الذي يعتبر إهانة لكل مسلم.

وكان ترامب أعلن في السادس من ديسمبر الجاري أن واشنطن تعترف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة إسرائيل وأنهم سينقلون سفارتهم من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

واندلعت مظاهرات في مختلف المدن الفلسطينية على مدار الأسبوع الماضي ومن المقرر أن تتواصل خلال الأيام القادمة احتجاجا على القرار الأمريكي الذي يخالف قرارات الأمم المتحدة التي تؤجل حسم مسألة القدس إلى ما بعد الانتهاء من عملية السلام وسينتهي وضعها بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين والغربية عاصمة لإسرائيل.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 184168

    عدد المصابين

  • 142155

    عدد المتعافين

  • 10822

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 115264664

    عدد المصابين

  • 91003646

    عدد المتعافين

  • 2558783

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي