إعلان

الصين تقترح حلا من 3 مراحل لأزمة الروهينجا

11:37 ص الإثنين 20 نوفمبر 2017

وانج يي وزير خارجية الصين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب أ):

اقترحت الصين حلا من ثلاث مراحل لأزمة الروهينجا، يبدأ بوقف إطلاق النار في ولاية راخين بميانمار، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الصينية في بيان لها اليوم الاثنين.

وقال وانج يي، وزير خارجية الصين، قبيل مشاركته في اجتماع مقرر في ميانمار لوزراء خارجية من آسيا وأوروبا، إن حل أزمة الروهينجا يكمن في المشاورات الثنائية بين ميانمار وبنجلاديش.

وأوضح وانج "أن المرحلة الأولى هي تحقيق وقف إطلاق النار على الأرض، واستعادة الاستقرار والنظام، حتى يتمكن المواطنون من التمتع بالسلام والتوقف عن الفرار".

وقال وانج إن جزءا كبيرا من هذا الهدف قد تحقق، مضيفا أنه "لا يجب إعادة إشعال الحرب".

وفي المرحلة الثانية، يجب أن تتفاوض ميانمار وبنجلاديش بشأن اتفاق لإعادة الفارين إلى الوطن.

وقال وانج "إن المرحلة الثالثة هى مواجهة جذور المشكلة واستكشاف سبل لحلها"، مضيفا أن الصين تعتقد أن الفقر هو السبب الرئيسي للصراع.

وأضاف: "ندعو المجتمع الدولى إلى زيادة دعمه واستثماراته، بهدف تخفيف الفقر في المنطقة".

يذكر أن هناك أكثر من 600 ألف من أقلية الروهينجا المسلمة، قد فروا من ولاية راخين شمالي ميانمار، في ظل وقوع اشتباكات مع الجيش في البلاد. وقد وجد أغلب الفارين من الروهينجا، والذين تسبب مصيرهم في إثارة قلق دولي، ملجأ مؤقتا في بنجلاديش.

وقال وانج - الذي زار بنجلاديش قبل أن ينضم إلى الاجتماع الآسيوي-الأوروبي (آسيم) المنعقد حاليا في ميانمار، إن بنجلاديش وميانمار وافقتا على مواصلة المناقشات مع كل منهما الآخر.

وأضاف وانج أن بكين تقترح إقامة ممر اقتصادي بينها وبين ميانمار، دون ذكر نوع المشروعات التي سيتضمنها المشروع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان